اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الشقيري يستعرض تطورات التعدين بالسعودية في حلقات برنامج سين

IMG-20210416-WA0099
IMG-20210416-WA0099

استعرض الإعلامي أحمد الشقيري ، تطورات التعدين بداخل المملكة العربية السعودية، حيث ان المملكة بها من خيرات الارض كثيرا، وتعمل على استغلالها لنمو الاقتصاد.

عملية استخراج الفوسفات

قال الشقيري انه تم استكشاف مليار و ٤٠٠ مليون طن من الفوسفات في المملكة، فتتم عملية استخراج الفوسفات، اولا تفجير المنطقة التي تم تحديدها، ثانيا تحميل الفوسفات، ثالثا الردم، ثم نقل الفوسفات من مدينة وعد الشمال الى المصنع عن طريق القطار، حيث يتم نقل ٦ مليون طن من الفوسفات يوميا من الشمال. وأضاف الشقيري أن المدن المجاورة لمدينة وعد الشمال، تحسن اقتصادها بفضل الفوسفات، مثل عرعر ومدن اخرى اصبح بها تحرك أقتصادي، فالصناعات التحويلية تنمي من الاقتصاد،فكلما تم تصنيع منتج نهائي من المادة الخام ارتفع سعرها، مثال على ذلك اذا تم بيع بوكستيد خام سعره سيكون ٤٥ دولار ولكن اذا انتج منه منتج نهائي يصل الى ٢٠٠٠ دولار.

السعودية هي اول بلد يصدر طاقة

واوضح ان السعودية هي اول بلد يصدر طاقة، حيث انه هناك نصف بليون انسان حول العالم يتغذى بالفسفور المستخرج والمصنع بالسعودية، مشيرا الى ان السعودية لها العديد من الخيرات،فهناك منطقة الدرع العربي في السعودية تصل مساحتها الى ٦٠٠ الف متر مربع، يوجد بها كافة خيرات الارض من فوسفات و برميتين وحديد و زنك و نحاس، ما يصل الى ترليون ريال، ولكن استثمر منها فقط بنسبة ٥٪؜ . واشار الشقيري عبر برنامجه سين المذاع على قناة mbc1 الى انه في جبل مهد الذهب في المدينة المنورة، يوجد مدينة بداخل الجبل من احياء وشوارع، وايضا يتواجد غرفة اللجوء التي يتم اللجوء لها ان حدثت اي كوارث، وهذه الغرفة تكفي ٨ اشخاص لمدة ٥ ايام، فبداخلهم اكسجين ولاسلكي وايضا حمام. واستكمل انه في منطقة البعيتة في مدينة القصيم يوكد مدينة راس الخير، والتي يتم فيها تحويل البوكسايد الى ١٠٠ الف طن بودرة بيضاء، ثم يتم تحويل هذه البودرة الى سائل، ثم يتم فصل الاكسيجين عن الالومينا وتتحول الى سبائك الالمونيوم، حيث يتم صناعة مليون طن من سبائك الالمونيوم سنويا. اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تطورات الخيل العربي الأصيل بالسعودية في حلقات سين