اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

قائد القوات الامريكية في كابول: بدأنا الانسحاب وتسليم القواعد للحكومة الافغانية

قائد القوات الامريكية
قائد القوات الامريكية في أفغانستان الجنرال سكوت ميللر

أعلن قائد القوات الامريكية في أفغانستان الجنرال سكوت ميللر بدء الانسحاب المنظم للقوات الاجنبية من البلاد وتسليم القواعد والمعدات العسكرية للقوات الحكومية الافغانية .

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ميللر اليوم الاحد قوله : إن القوات الأجنبية ستستمر في امتلاك "الوسائل والقدرات العسكرية لحماية نفسها بشكل كامل خلال الحرب ، مؤكدا استمرار الدعم للقوات الأمن الأفغانية ".

وأضاف : "لقد أتيحت لي الفرصة للتحدث مع أعضاء من اللجنة السياسية لطالبان ، وقلت لهم إن العودة إلى العنف ، ومحاولة فرض قرار عسكري ، ستكون مأساة لأفغانستان والشعب الأفغاني" .

وأوضح قائد القوات الأمريكية في كابول أنه يتصرف بناء على  قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنهاء أطول حرب خاضتها أمريكا ، معتبراً أن المعركة الطويلة والمستعصية في أفغانستان لم تعد تتماشى مع الأولويات الأمريكية.

وتابع ميلر حديثه بالقول : "بينما نتراجع إلى الصفر من حيث عدد القوات الأمريكية فى افغانستان، سنقوم بتسليم القواعد (العسكرية) بشكل أساسي إلى وزارة الدفاع (الأفغانية) والقوات الأفغانية الأخرى" ، مضيفًا أن طالبان التزمت بقطع علاقتها مع القاعدة.

وقال خبراء أمنيون في الأسابيع الأخيرة إنهم يشكون فيما إذا كانت طالبان ستسمح للقوات الأمريكية ، التي يسمونها بالغزاة ، بالخروج السلمي من البلاد في وقت لم تنحسر فيه الاشتباكات بين القوات الأفغانية وطالبان حتي الان .

واشنطن بوست : بايدن سيسحب جميع القوات الامريكية من افغانستان فى هذا الموعد