الرئيسيةالآن

كامل الوزير: 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية

أستعرض كامل الوزير وزير لنقل جهود وزارة النقل والمواصلات المبذولة من أجل تطوير قطاع السكة الحديدة ومحطات السكك الحديدية أمام مجلس النواب ، موضحا حجم العربات والتعاقدات التي تم إبرامها من أجل تطوير عربات السكة الحديد
واشار خلال بيانه الذي ألقاه أمام مجلس النواب إلى انه كان يوجد 3200 عربة ركاب منها 1000 عربة عاطلة ، وذلك عندما توليت مسئولية الوزارة ونقوم بإصلاح وتطوير هذه العربات .
وأضح أنه يوجد 1982 عربة نوم تتضمن عربات تعمل منذ 39 سنة وهذا أمر كان لا يجب إستمراراه .

تطوير محطات السكك الحديدية

ولفت إلى انه تم التعاقد على 1300 عربة مختلفة الطرازات من شركة روسيا كما تم التعاقد مع شركة إسبانية على توريد 6 قطارات كاملة بتكلفة 157 دولار موضحا أن وزارة النقل والمواصلات قامت بتطوير وإصلاح 1223 وتشغيلها وكشف عن تطوير 90 عربية مكيفة وتطوير .

كامل الوزير: 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية
واكد ان الوزارة تقوم على تطوير عربيات البضائع 8700 عربية الصالح منها 4500 والباقي عاطل تم التعاقد على توريد وتصنيع 131 عربية و75 عربة لنقل السماد ، وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم التعاقد على 100 عربة قلاب بلدا من 200 ، وتم تخصيص 100 جرار لنقل البضاعة.
وأكد ان السكك الحديدية متهالكة ونقوم بتطويرها ولا نستطيع التطوير بنسبة 100 % حيث نقوم بالتطوير بمحاذير حيث نقوم بالتطوير والتشغيل معا في وقت واحد كما انه تم توريد ماكينات خاصة لفحص السكة الحديدية وإصلاحها ، موضحا أنه تم صرف 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية.

جرارات القطارات

قال وزير النقل كامل الوزير، إن أية شركات نتعاقد معها لجرارات السكك الحديدية،، نتعاقد معها على صيانة وقطع غيار 15 عام، حتى لانجد أنفسنا أمام مشكلة عطل في أي منها أو نقص قطع غيار ولكن، نضمن ألا تحدث أية طوارئ لمدة 15 عاما في تلك الجرارات الجديدة.

وأضاف قمنا باستيراد 110 جرار وإعادة تأهيل 41 آخرين، علما بأن الـ 110 جرار كانوا في عام كورونا فقط، وأنه لولا الضغط المستمر، والعلاقات مع الأمريكان لم نكن لنحصل على جرار واحد، وأن نحصل على هذا الكم في عام واحد، لهو زمن قياسي لايمكن تطبيقه في أي مكان في العالم.

واستطرد: نخصص ورشة لكل نوع من أنواع الجرارات ليكتسب المهندسون خبرة في كل نوع من الأنواع، وأن كافة عربات الركاب الجديدة بها أحدث تكنولوجيا ضمانا لسلامة السيارات وتقديم خدمة متميزة.

واحتتم: كان هناك 3200 عربة ركاب، منها 2200 تصلح للعمل فقط، وأن مايقارب الألف عربة عطلانة على الطرق الجانبية دائما، وهو مالم يعد موجود حاليا عقب عمليات التحديث.

قال كامل الوزير، وزير النقل: السكة الحديد أصابها ما أصابها بسبب الإهمال لفترات طويلة، وهو ما أدى إلى تعطل ما يقرب من 50% من الجرارات، وهو الذي تسبب في توقف نقل البضائع.

كامل الوزير: 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية

وأكد أنه كان هناك 3 آلاف عربة مر على 50% منها أكثر من أربعون سنة، مشيرا إلى أن هيئة السكة الحديد كانت مكبلة بـ88 مليار جنيه مديونيات، مشيرا إلى أنه كانت هناك خردة بآلاف الأطنان منتشرة على كافة خطوط الشبكة.

مزادات وهمية

وأشار الوزير، إلى أن هذه الخردة كان تباع بمزادات وهمية “بتراب الفلوس”، بالإضافة للعنصر البشري الذي يحتاج إلى تدريب وتأهيل.

وأكد كامل الوزير، أن أسباب الحوادث وتراجع دور السكة الحديد بسبب وجود عناصر متطرفة لا تريد لمصر الأمن والأمان والسلام.

وأضاف وزير النقل ” طالبت بإلقاء بيان حول تطوير قطاع السكك الحديدية الي ما أصابها ما أصابها لافتا الي انه في مرحلة سابقة حدث تعطل ل 50% من جرارات السكك الحديدية و و اختفت قطع الغيار و كان هناك ديون على قطاع السكك الحديدية
وقال الوزير نسعى لتوفير اعلى معدلات السلامة و ربط مصر بالدول الافريقية و العربية و اللجوء لوسائل النقل الحديث و تطبيق اساليب النقل الذكية و رفع كفاءة العنصر البشري و تطوير الوضع المؤسسي و التشريعي وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان ” وزارة النقل ليست فقط قطاع السكك الحديدية و انما هناك قطاعات أخرى و المشكلة ان الجمهور يحتك بها يوميا و هناك 10 هيئات أكبر من السكك الحديدية.

بالصور.. علاء عابد يستقبل وزير النقل قبل القاء بيانه حول تطوير هيئة السكة الحديد

زر الذهاب إلى الأعلى