البحث عن الحقيقةالرئيسية

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

كامل الوزير: تطوير شامل للسكة الحديد.. ووقف منابع الفساد

فتح الفريق كامل الوزير النار على من وصفهم بطيور الظلام من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، مطالبا بتعديل قانون الخدمة لفصلهم من وظائفهم أو على الأقل نقلهم من الأماكن الحساسة حتى يتثني تعديل القانون.

وتابع: هناك “صبية مدفوعين” من عناصر لاتريد الأمن والسلامة يقومون بإلقاء الطوب، وفي النهاية يتم الإفراج عنهم، وآخرين يضعون الحجارة الثقيلة ويصورون القطارات التي تتعرض للدمار بالهواتف المحمولة، وآخرين يقومون بفك مسامير شرائط السكك الحديدية، وفي النهاية يتم الإفراج عنهم.

وأكد وزير النقل خلال القائه بيان الوزارة أمام مجلس النواب اليوم الإثنين في حضور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أن الوزارة لا تألوا جهدا في تطوير منظمة السكة الحديد المتهالكة إذ نسعى لتحديثها لافتا إلى بدء خطوات الوزارة لتعيين 750 قائد قطار من بينهم خريجى كليات الهندسة فى تخصصات الكهرباء والتكنولوجيا.

وأوضح إن مجموعة القطارات الجديدة التى ستدخل الخدمة، ستكون بحاجة إلى قائد قطار على مستوى عال من التأهيل الفنى والتكنولوجى، وهو ما دعانا للاستعانة بخريجى كليات الهندسة، ليكون قائد القطار مهندس.

ونفى كامل الوزير، وزير النقل، وجود خصخصة للسكة الحديد، موضحا أن المشاركة أو التعاون والتنسيق مع شركات القطاع الخاص أو الاستعانة بالشركات العالمية، الهدف منه الاستفادة من خبراتها فى الإدارة والتشغيل والتطوير.

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

الحرب على طيور الظلام 

طالب كامل الوزير وزير النقل باستبعاد العناصر التي تنتمي إلى أنشطة متطرفة وإثارية إلى أماكن ووزارات غير حساسة قاصدا طيور الظلام المنتمين لجامعة الإخوان الإرهابية ، وذلك لحين صدور تعديل قانون على الخدمة المدنية يسمح باستبعادهم .

وأشار إلى ان الوزارة تبذل جهدا لمواجهة العناصر الإثارية من خلال توجيه العاملين بالقطاع بعدم الإمتثال إلى هؤلاء العناصر الذين يستهدفون تعطيل العمل والإنتاج وعدم تطوير خطوط السكك الحديدية .
واستعرض كامل الوزير عبر فيديوهات مصورة لأعمال التخريب والسرقة التي تتم على خطوط السكك الحديدة وكذلك الأسواق العشوائية التي تعوق حركة القطارات.

تعاطي المخدرات

كشف وزير النقل المهندس كامل الوزير أنه الحكومة ستقوم بتغليظ عقوبة تعاطي المخدرات ليصل للفصل جاء ذلك خلال حديثه عن التحليل الدوري لقائدي القطارات وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان نجري الكشف الطبي الدوري على المخدرات بين قائدي القطارات بالتنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان والمخدرات.

وقال ” نقوم باستبعاد المتعاطين 6 اشهر و التحليل له مرتين بشكل مفاجئ ومن يثبت استمرار تعاطيه يحدث إيقاف سنة وقال أن قطاع السكك الحديدية يتضمن كوادر جيدة و ان المشكلة انك قد تجد شخص كل الف واحد يعمل مشكلة و اغلبية العاملين بقطاع السكك الحديدية يمكن تطويرهم و اصلاحهم وكشف أن نسبة المتعاطين للمخدرات انخفضت ل 1% بدلا من 5% ونوه وزير النقل الفريق كامل الوزير إلى إلى ضرورة التطوير المستمر للمعدات ودعمها بمعدات حديثة لمواكبة الطلب المتزايد على تطوير العربات ضمن الخطة الشاملة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية والتي تشمل تطوير البنية التحتية والمعدات وبناء هناجر جديدة للتوسعة وفتح ورش جديدة وتدريب العاملين بها.

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

وأوضح أنه يجب الاستعانة بشركات قطاع خاص لمساعدة هيئة السكك الحديدية في الانتهاء من تطوير وإعادة تأهيل وتجديد كافة أسطول العربات بالسكة الحديد قبل نهاية العام الجاري وخصوصا في الورش عن طريق تحويلها لشركات، ضربا مثلا بتحويل ورش كوم أبوراضي إلى شركة صناعات السكك الحديدية بكوم أبو راضي.
وأشار إلى أنه تم وضع آلية لعدد من الحوافز المرتبطة بالإنتاج لكافة طوائف التشغيل، مشددا على أهمية عمل لجنتي الحوافز والمشتريات وضرورة الالتزام بمواعيد العمل الرسمية والعمل على زياد إنتاجية الورشة خاصة وأن الدولة وفرت كافة الإمكانات لتحقيق التطوير الشامل للسكك الحديدية.

وأوضح أن خطة التطوير قائمة أيضا على تجديد السكة وتحديث نظم الإشارات والتطوير الشامل للورش، بالإضافة تدريب وتثقيف العنصر البشري والذي يعد الأهم.
وتابع أن تنفيذ خطة تدريب وتطوير العنصر البشري عن طريق الدورات التعليمية والتثقيفية والسلوكية وكذلك تطوير كافة مستشفيات السكة الحديد وإمداد الورش المختلفة بعربات إسعاف للارتقاء بالمنظومة الطبية للعاملين بالسكة الحديد.
وأضاف أنه تعهد عندما تولى حقيبة وزارة النقل أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب بأن تكون هيئة السكك الحديدية في طليعة الهيئات التي تخدم المواطنين وذلك بسواعد أبنائها ويعمل على تحقيق ذلك

تحديث نظام الاشارات

أكد وزير النقل كامل الوزير، على أن هناك تحدي أمام الوزارة، يتمثل وجود فتحات على مسار مزلقانات السكك الحديدية، يقوم بها الأهالي، فبعدما يتم تحديث أسوار المحطات وماحولها، نفاجئ بأن الأهالي يقوموا بعمل فتحات وتكسير السور للمرور مباشرة أمام مساكنهم أو أمام مدارس معينة.

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

واستطرد خلال الجلسة العامة للبرلمان: تلك أزمة كبرى تهدد الأرواح، قمنا بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وبعض النواب اللذين رصدوا تللك الحالات، ولدينا خطة عاجلة لسد تلك الفتحات بطول 275 كيلو متر، وذلك للحفاظ على الأرواح، ومنع العبور العشوائي على مزلقانات السكك الحديدية.
وتابع كامل الوزير: قمنا بتحديث نظم الإشارات بمعرفة شركات إيطالية، ولوحات تحكم ومشروعات ازدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة وكهربة الإشارات.
واختتم: نعكف حاليا على 7 مشروعات لازدواج خطوط السكك الحديدية وتجديد القديم منها، وأعمال التطوير والتحديث لاتتوقف.

أستعرض كامل الوزير وزير لنقل جهود وزارة النقل والمواصلات المبذولة من أجل تطوير قطاع السكة الحديدة ومحطات السكك الحديدية أمام مجلس النواب ، موضحا حجم العربات والتعاقدات التي تم إبرامها من أجل تطوير عربات السكة الحديد
واشار خلال بيانه الذي ألقاه أمام مجلس النواب إلى انه كان يوجد 3200 عربة ركاب منها 1000 عربة عاطلة ، وذلك عندما توليت مسئولية الوزارة ونقوم بإصلاح وتطوير هذه العربات .
وأضح أنه يوجد 1982 عربة نوم تتضمن عربات تعمل منذ 39 سنة وهذا أمر كان لا يجب إستمراراه .

تطوير محطات السكك الحديدية

ولفت إلى انه تم التعاقد على 1300 عربة مختلفة الطرازات من شركة روسيا كما تم التعاقد مع شركة إسبانية على توريد 6 قطارات كاملة بتكلفة 157 دولار موضحا أن وزارة النقل والمواصلات قامت بتطوير وإصلاح 1223 وتشغيلها وكشف عن تطوير 90 عربية مكيفة وتطوير .

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

واكد ان الوزارة تقوم على تطوير عربيات البضائع 8700 عربية الصالح منها 4500 والباقي عاطل تم التعاقد على توريد وتصنيع 131 عربية و75 عربة لنقل السماد ، وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم التعاقد على 100 عربة قلاب بلدا من 200 ، وتم تخصيص 100 جرار لنقل البضاعة.
وأكد ان السكك الحديدية متهالكة ونقوم بتطويرها ولا نستطيع التطوير بنسبة 100 % حيث نقوم بالتطوير بمحاذير حيث نقوم بالتطوير والتشغيل معا في وقت واحد كما انه تم توريد ماكينات خاصة لفحص السكة الحديدية وإصلاحها ، موضحا أنه تم صرف 1.7 مليار جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية.

جرارات القطارات

قال وزير النقل كامل الوزير، إن أية شركات نتعاقد معها لجرارات السكك الحديدية،، نتعاقد معها على صيانة وقطع غيار 15 عام، حتى لانجد أنفسنا أمام مشكلة عطل في أي منها أو نقص قطع غيار ولكن، نضمن ألا تحدث أية طوارئ لمدة 15 عاما في تلك الجرارات الجديدة.

وأضاف قمنا باستيراد 110 جرار وإعادة تأهيل 41 آخرين، علما بأن الـ 110 جرار كانوا في عام كورونا فقط، وأنه لولا الضغط المستمر، والعلاقات مع الأمريكان لم نكن لنحصل على جرار واحد، وأن نحصل على هذا الكم في عام واحد، لهو زمن قياسي لايمكن تطبيقه في أي مكان في العالم.

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

واستطرد: نخصص ورشة لكل نوع من أنواع الجرارات ليكتسب المهندسون خبرة في كل نوع من الأنواع، وأن كافة عربات الركاب الجديدة بها أحدث تكنولوجيا ضمانا لسلامة السيارات وتقديم خدمة متميزة.

واحتتم: كان هناك 3200 عربة ركاب، منها 2200 تصلح للعمل فقط، وأن مايقارب الألف عربة عطلانة على الطرق الجانبية دائما، وهو مالم يعد موجود حاليا عقب عمليات التحديث.

قال كامل الوزير، وزير النقل: السكة الحديد أصابها ما أصابها بسبب الإهمال لفترات طويلة، وهو ما أدى إلى تعطل ما يقرب من 50% من الجرارات، وهو الذي تسبب في توقف نقل البضائع.

وأكد أنه كان هناك 3 آلاف عربة مر على 50% منها أكثر من أربعون سنة، مشيرا إلى أن هيئة السكة الحديد كانت مكبلة بـ88 مليار جنيه مديونيات، مشيرا إلى أنه كانت هناك خردة بآلاف الأطنان منتشرة على كافة خطوط الشبكة.

مزادات وهمية

وأشار الوزير، إلى أن هذه الخردة كان تباع بمزادات وهمية “بتراب الفلوس”، بالإضافة للعنصر البشري الذي يحتاج إلى تدريب وتأهيل.

وأكد كامل الوزير، أن أسباب الحوادث وتراجع دور السكة الحديد بسبب وجود عناصر متطرفة لا تريد لمصر الأمن والأمان والسلام.

وأضاف وزير النقل ” طالبت بإلقاء بيان حول تطوير قطاع السكك الحديدية الي ما أصابها ما أصابها لافتا الي انه في مرحلة سابقة حدث تعطل ل 50% من جرارات السكك الحديدية و و اختفت قطع الغيار و كان هناك ديون على قطاع السكك الحديدية.

وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان
وزير النقل يعلن الحرب على طيور الظلام من البرلمان

وقال الوزير نسعى لتوفير اعلى معدلات السلامة و ربط مصر بالدول الافريقية و العربية و اللجوء لوسائل النقل الحديث و تطبيق اساليب النقل الذكية و رفع كفاءة العنصر البشري و تطوير الوضع المؤسسي و التشريعي وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان ” وزارة النقل ليست فقط قطاع السكك الحديدية و انما هناك قطاعات أخرى و المشكلة ان الجمهور يحتك بها يوميا و هناك 10 هيئات أكبر من السكك الحديدية.

وزير النقل: تغليظ عقوبة تعاطي المخدرات للفصل 

زر الذهاب إلى الأعلى