الشارع السياسيالرئيسية

وكيل نقل النواب: الإقالة ليست حل حوادث السكة الحديد والباعة الجائلين سبب حادث سوهاج

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن لجنة النقل بالبرلمان مسئولة مسئولية تضامنية مع وزارة النقل فى كيفية إصلاح مرفق السكة الحديد، مشيرا إلى أن الإقالة ليست الحل فى مواجهة الحوادث التى تقع فى السكة الحديد.
جاء ذلك خلال كلمته للتعقيب على بيان وزير النقل كامل الوزير، بالجلسة العامة للمجلس اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس.
وأضاغ قرقر ، أصبحنا نضع أيدينا الأن على المشكلات الحقيقية التى تواجه ذلك المرفق الهام، وهو أمر هام فى خطوات الإصلاح.

وتابع، بشأن ما طلبه الوزير من المجلس من معاونة تشريعية، أؤكد له أن البرلمان منذ الفصل التشريعى السابق لم يتأخر فى أى تشريعات هامة ومطلوبة منه، وسيكون دائما مساندا للدولة فى أى خطوات إصلاح وتطوير.
وطالب وكيل لجنة النقل، شرطة النقل والمواصلات لتقوم بدورها فى مواجهة ما يحدث بالقطارات خاصة من الباعة الجائلين، مشيرا إلى أن هناك تدخلال بشرية فى الحوادث التى وقعت تتعلق بالباعة الجائيلين الذين تسببوا فى توقف قطار سوهاج.

في سياق متصل وجه النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات التحية للفريق كامل الوزير ، وزير النقل على شجاعتة وجرأته فى التعامل مع أزمة السكة الحديد ، ووقوفة اليوم أمام البرلمان ، وعرض خطتة لتطوير هيئة السكة الحديد .

وأضاف النائب علاء عابد فى كلمتة أمام الجلسة العامه للبرلمان اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي وبحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير ، انني بصفة عضو في البرلمان ورئيس لجنة النقل والموصات فأنا مسئول امام الله وامام البرلمان عن حماية أرواح المواطنين ، ونقف جنبا الى جنب مع وزارة النقل في إصلاح منظومة السكة الحديد .

وتابع رئيس لجنة النقل والمواصلات ، ان جائحة كورنا هي السبب فى عدم الانتهاء من تطوير السكة الحديد ، قائلا: لولا ازمة كورونا لكان تم الانتهاء من خطة الوزارة لتطوير هيئة السكة الحديد ، لافتا إلى أن ما طرحة الوزير امام البرلمان هي سياسه الوزارة لاصلاح المنظومة والتى تم إهمالها على مدار 50 سنة .

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات ، أن الاصلاح أهم من الاقصاء ، لافتا أن الاصلاح قادم لا محالة فى السكة الحديد وقطاع النقل.

وطالب عابد بضرورة تطوير وتأهيل العنصر البشري ، مؤكدا أنه سيطالب من رئيس الوزراء اجراء تعديل علي قانون الخدمه المدنية ، بحيث يتم فصل كل من يثبت انه يتعاطي المخدارت لانه مسؤل عن حياة وارواح المواطنين.

في سياق متصل قال النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع: أشكر وزير النقل على البيان الشامل الذي تناول كافة الجوانب والجهود التي قامت بها الدولة فيما يخص تطوير كافة القطاعات الموجودة لدى الوزارة
وتابع خلال الجلسة العامة التي تشهد حضور وزير النقل كامل الوزير: أشفق على وزير النقل من حجم المهام الملقاه على عاتقه، أقدر تحمله للمسؤولية الوطنية، النواب يدعموك، وكل ماتطلبه من قوانين وقرارات هي واجبة التنفيذ، لكي ننهض بقطاع السكك الحديدية.
واستطرد: لدينا قطار سريع وكهربائي ومونوريل بالإضافة لتطوير السكك الحديدية، وهي مشروعات تمثل نقلة حضارية في سبيل بناء مصر الحديثة.
واختتم العوضي: قدمت لمصر الكثير قبل تولي مسؤولية وزير النقل وأنت رئيسا للهيئة الهندسية، قمت بأعمال مشرفة ونشكرك عليها.
وكان قد التقي النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب بوزير النقل الفريق كامل الوزير في مقر اللجنة بمجلس النواب قبل بيان الوزير الذي ألقاه تحت القبه عن خطة الوزارة لتطوير قطاعات النقل المختلفة خاصة قطاع السكك الحديدية.
ووجه وزير النقل كامل الوزير، مجموعة من المطالبات خلال حضوره إلى مجلس النواب، مطالبا بتعديل “قانون الخدمة” لفصل العناصر المرتبطة بالأنشطة المتطرفة والإيثارية، أو أن يتم توزيع العمال الذي يثبت أنهم من العناصر المتطرفة إلى وظائف غير حساسة لحين صدور قانون الخدمة.
واستطرد خلال الجلسة العامة: نطالب قيادات النقابات العمالية بتوعية العمال لعدم الامتثال بالعناصر التي تحرض على تعطيل الإنتاج، مشددا: كل يوم نواجه عناصر تحاول التحريض وتعطيل العمل .

وأردف: كما أطالب التعاون في إزالة الأسواق العشوائية التي تقام في حرم السكك الحديدية، فهناك ورش عشوائية على خطوط السكك الحديدية، وقد هاتفت النائب محمود بدر لإزالة الأسواق العشوائية على “قلب قضبان” السكك الحديدية في دائرته، ولازلنا نطلب التعاون من أجهزة الحكم المحلي ووزارة الداخلية

واختتم: هناك “صبية مدفوعين” من عناصر لاتريد الأمن والسلامة يقومون بإلقاء الطوب، وفي النهاية يتم الإفراج عنهم، وآخرين يضعون الحجارة الثقيلة ويصورون القطارات التي تتعرض للدمار بالهواتف المحمولة، وآخرين يقومون بفك مسامير شرائط السكك الحديدية، وفي النهاية يتم الإفراج عنهم.

من ناحيته أكد النائب الوفدي سيلمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب الوفد ان مصر تدفع فاتوره كبيره دفعتها في قطاع الكهرباء ودفعتها في قطاع التعليم وافتعال الفتن والازمات في السكر والتموين وغيره ، وشدد باننا في حرب حقيقيه منذ 30 يونيو والكثير لايردي لنا النجاح وهناك قوي تحاول عرقلتنا وشدنا .

واضاف وهدان:” باسمي وباسم حزب الوفد وهو حزب معارض اعلن باسم الوفد انك عملت انجازات انت هتدفع الفاتوره وهتدفع والجميع يعلم ان العنصر البشري هو الاساس في الحوادث علي مر التاريخ وقائد القطار له نفس الاهميه قائد الطائره ولابد ان يعامل نفس المعامله” .
وتابع وهدان لن نقبل بمسكنات والعنصر البشري اهم شي والاهتمام به والتدريب والتطوير وتقدم وهدان بالعزاء للضحايا متمنيا الشفاء لكل المصابين في حوادث القطارات .

ننشر نص كلمة وزير النقل أمام مجلس النواب

زر الذهاب إلى الأعلى