عربى و دولى

أسترازينيكا: سنسلم 50 مليون جرعة لقاح للدول الأوروبية بنهاية أبريل

أعربت شركة أسترازينيكا، اليوم الاثنين، عن أسفها لقرار الاتحاد الأوروبي ببدء إجراءات قانونية لمقاضاتها بسبب التأخر في تسليم شحنات لقاح كورونا المتفق عليها.

وأكدت أسترازينيكا على أنها ستسلم 50 مليون جرعة لقاح للدول الأوروبية بنهاية أبريل الجاري، مشيرة إلي التزامها باتفاقية الشراء مع المفوضية الأوروبية، مشددة علي دفاعها عن نفسها أمام المحكمة.

وقد أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، عن قيام الاتحاد الأوروبي ببدء الإجراءات القانونية ضد شركة أسترازينكا بشأن تأخرها في تسليم لقاحات كورونا، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، على قيام الاتحاد بتجهيز ملف قانوني ضد شركة أسترازينيكا لتأخرها في تسليم جرعات لقاحات كورونا المتفق عليها بينهما.

وفي السياق، أكدت وكالة الدواء الأوروبية على أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا لا يشكل خطورة على فئة عمرية بعينها.

تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا

وقد قامت العديد من الدول الأوربية بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعد تسجيل وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة في الدم، بالإضافة إلى عدة إصابات بجلطات دموية بعد استخدام اللقاح.

وعلي صعيد آخر، قام الاتحاد الأوروبي بالتهديد بمنع تصدير جرعات لقاح كورونا إلى بريطانيا والدول ذات معدلات التطعيم المرتفعة.

ويشهد الاتحاد الأوروبي حالة من القلق نتيجة تأخر الشركات المصنعة للقاحات المضادة لفيروس كورونا في تسليم الشحنات المقررة في مواعيدها المحددة.
وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أنه يجب عدم استبعاد الحصول على الجرعة الثالثة لمكافحة المتحور.

وقالت رئيسة قسم المناعة في المنظمة كاثرين أوبراين، في اجتماع للبرلمان الأوروبي عبر الفيديو، أنه يجب التنسيق بين مؤسسات اختبار ومراقبة اللقاحات في العالم.
يذكر أن كلا من لقاح فايزر/بايونتيك واسترازينيكا يجب أن يعطى للشخص جرعتين يفصل بينهما فاصل زمني من أسابيع معدودة. فيما تطعيم جونسون آند جونسون يكتفي بجرعة واحدة.
وكانت رئيسة جهود بريطانيا لتسلسل جينومات كورونا أنه ستكون هناك حاجة إلى لقاحات معززة منتظمة ضد الفيروس المستجد بسبب الطفرات التي تجعله أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة البشرية.
الاتحاد الأوروبي : سنرفع قضية ضد أسترازينيكا لتأخرها في تسليم لقاح كورونا

زر الذهاب إلى الأعلى