عربى و دولى

فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق

شهدت دولة العراق في الساعات الماضية القليلة حالة من الحزن العارم بسبب فاجعة كبيرة حدثت إثر اندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا في بغداد بعد انفجار خزان الأكسجين في المستشفى، يوم أمس الأحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري.
وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى، بسرعة التحقيق ومحاسبة المقصرين في سبب إندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب بالعراق والذي بلغ عدد ضحاياه إلى 82 حالة وفاة و110 جريحًا.
كما تم استبعاد وزير الصحة العراقي حسن التميمي، ومحافظ بغداد محمد جابر العطا، ومدير صحة الرصافة وإحالتهم إلى التحقيق على خلفية الحادث، الذى هز العالم أجمع فى الساعات الاخيرة نظرًا لتاثر كافة دول العال بفيروس كورونا الذى طال الجميع دون رحمة او تفرقة بين دول نامية او غنية.

تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي تفاصيل حريق العراق الذي وقع في مستشفى ابن الخطيب المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا في بغداد بعد انفجار خزان الأكسجين في المستشفى يوم أمس الأحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري، بالإضافة إلى قرار مجلس الوزراء بشأن الحادث وردود فعل الشعب العراقي تجاه الضحايا وأسرهم، إليكم أهم التفاصيل:

فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق
فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق

وقع حريق في مستشفى ابن الخطيب بالعراق المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا في بغداد بعد انفجار خزان الأكسجين في المستشفى يوم أمس الأحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري، والذي بلغ عدد ضحاياه إلى 82 حالة وفاة و110 جريحًا.
من جانبها كشفت وزارة الداخلية العراقية عن تفاصيل جديدة عن الفاجعة المؤلمة التي شهدتها دولة العراق بعد إنفجار خزان الأكسجين في مستشفى ابن الخطيب، مؤكدة أن حادث الحريق لم يكن بفعل فاعل، وأن أغلب الحوادث المشابهة كانت على خلفية إهمال أو حدوث ماس كهربائي إن لم يثبت من خلال التقارير عكس ذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية خالد المحنة، إن حريق مستشفى ابن الخطيب من المستبعد أن يكون بفعل فاعل، موضحًا أن التحقيق في بداياته ولم يقدم الخبير في مجال تحديد الحرائق للأدلة الجنائية تقريره حتى الآن، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية.
أضاف خالد المحنة، قائلًا: “تقارير هيئة الدفاع المدني تشير إلى أن الحريق حدث بسرعة كبيرة وانتشرت النيران في أغلب الطوابق خلال 3 دقائق، وأن أول فريق للإطفاء من الفرق الخاصة بالدفاع المدني وصل خلال 3 دقائق ونصف الدقيقة لمكان الحريق”.

فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق
فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق

تابع: “التشخيص الذي قدمته فرق الدفاع المدني من خلال المكان واستطلاعه بيّن أنه كان هناك تقصير في أخذ الاحتياطات اللازمة ضمن تعليمات الدفاع المدني، والمديرية أكدت في تشخيصها أيضًا عدم وجود منظومة إطفاء ذاتي أو منظومة إنذار مبكر، فضلًا عن عدم وجود خفارة للدفاع المدني وغيرها من الأمور إضافة إلى استخدام مواد سريعة الاشتعال من البنى التحتية للمستشفى كالسقوف الثانوية وكل ذلك ساعد على سرعة انتشار النيران”.

قرار مجلس الوزراء العراقي بعد وقوع حادث مستشفى ابن الخطيب

أعلن مجلس الوزراء العراقي يوم أمس الأحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري، خلال جلسته الاستثنائية، بفصل وزير الصحة العراقي حسن التميمي، ومحافظ بغداد محمد جابر العطا، ومدير صحة الرصافة وإحالتهم إلى التحقيق على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب، مؤكدًا أن ما حدث حدث يمس الأمن القومي العراقي.
كما قررت الحكومة العراقية إقامة حداد وطني لمدة ثلاثة أيام متتالية على أرواح ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب.

فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق
فاجعة مؤلمة.. تفاصيل حريق مستشفى ابن الخطيب بالعراق

تعاطف عدد كبير من الشعب العراقي مع الضحايا وأسرهم فور الإعلان عن وقوع حريق في مستشفى ابن الخطيب المخصص لعزل مصابى فيروس كورونا في بغداد بعد انفجار خزان الأكسجين في المستشفى، يوم أمس الأحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري.

خرج عدد كبير من شعب العراق إلى الشوارع وقاموا بإيقاد الشموع أمام بوابة مستشفى ابن الخطيب المحترق بمن فيه، كما خرج عدد من المواطنين في محافظات كميسان والأنبار بالعراق، في مظاهرات وتنظيم وقفات حداد، والتي رفعت خلالها شعارات التضامن مع الضحايا وأسرهم، بالإضافة إلى بافتتات التنديد بالفشل والفساد الحكومي والاداري المتراكم على مدى سنوات عديدة مضت في البلد.

شيخ الأزهر يعلن الاستعداد للمساهمة في إغاثة مصابي حريق مستشفى لعلاج كورونا في بغداد

زر الذهاب إلى الأعلى