منوعات و المرأة و الطفلصحة

أطعمة غنية بـ فيتامين سي لا يعرفها الجميع

يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تقوي المناعة في جسم الإنسان، وخاصة في ظل انتشار الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19» حول العالم.
ويعتبر فيتامين سي أيضًا من أبرز الفيتامينات التي تعمل على تقليل عوامل الشيخوخة، وتقليل التوتر عن الإنسان، وكذلك يعمل على منع انتشار السرطان بالجسد، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ويبحث الكثير في الفترة الحالية عن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وذلك لتقوية الجهاز المناعي خلال الفترة المقبلة لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيدـ19».

أطعمة غنية بـ فيتامين سي

وفي السطور التالية نعرض أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كالآتي:

أطعمة غنية بفيتامين سي لا يعرفها الجميع

الجوافة:
أثبت عدة دراسات أن ثمرة واحدة من الجوافة، تحتوي على أكثر من 200 ملج من فيتامين سي، كما أنه يساعد الاستمرار على ثمرة واحدة من الجوافة يوميا على خفض معدل السكر في الجسم والكولسترول الكلى.
الفلفل:
يعتبر الفلفل بجميع أنواعه وأشكاله مصدر قوي لتقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الحديد في الجسم وتعزيز المناعة بصفة عامة.
الكيوي:
يعد الكيوي من أبرز الفواكهة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتي ينصح بها الأطباء إذا تم إثبات نقص مناعة إحدى المرضى، كما أنه يعمل على مكافحة العدوى من أي فيروسات، لذلك ينصح به الأطباء بتناوله خلال أزمة فيروس كورونا.
البقدونس:
تحتوي نبته البقدونس على 10 ملج من فيتامين سي، حيث أنه يعمل على زيادة مستوى الحديد في الجسم وكذلك زيادة القوى المناعية في الجسم.
الفراولة:
تعنبر فاكهة الفراولة من أهم الفواكهة التي تعمل على تعزيز المناعة لدى الإنسان، وكذلك كوب من الفراولة يحتوي على 89 ملج من فيتامين سي، وتحتوي الفراولة على فيتامين ج والذي يعمل أيضًا على تقوية المناعة.
البرتقال:
يعمل البرتقال على تقوية المناعة لأنها أسهل طريقة للحصول على الفيتامين، حيث أن برتقالة واحدة متوسطة الحجم توفر 70 ملغ من فيتامين سي.
القرنبيط:
يحتوي القرنبيط على 20 ملج من فيتامين سي، والتي تعمل على حماية جسم الإنسان من مهاجمة الفيروسات من خلال تقوية المناعة، وكذلك السبانخ، والجزر، والطماطم والنعناع.

أطعمة غنية بفيتامين سي لا يعرفها الجميع

 أهم طرق تقوية المناعة

كشف الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا عن أهم طرق حماية الجسم من الفيروسات وطرق تقوة المناعة.
وقال هاني الناظر في منشور له، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن العصائر الطبيعية تعمل على تقوية الجهاز المناعي، محذرًا من شرب العصائر ذات المواد الحافظة التي تعمل على اتلاف الجهاز المناعي لدى الإنسان.

مشروبات يجب تناولها في رمضان 

تعتبر المشروبات من أهم الأشياء التي يحرص عليها الكثير خلال شهر رمضان لتعويض فترة الصيام، وخاصةً مرضى الإمساك عليهم تناول تلك المشروبات والتي تتمثل في الآتي:
1- اليانسون:
يساعد اليانسون الجهاز الهضمي في التخلص من الاضرابات بسبب الإفطار، كما ينصح بتناول كوب واحد بعد الإفطار لتنجب والحماية من الإمساك.
2- الليمون وزيت الزيتون:
يساعد عصير الليمون على حفاظ الأمعاء، وتعرض الجهاز الهضمي إلى الإضطرابات، كما ينصح بتناول كوب من الليمون مضاف إليه معلقة من زيت الزيتون لتجنب الإمساك.
3- عصير البرقوق:
يساعد عصير البرقوق على المحافظة على المعدة من الإضرابات في الجهاز الهضمي.
كما يذكر أن كوب من عصير البرقوق يحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف لمساعدة الجهاز الهضمي على الهضم بعد الأفطار.

أطعمة غنية بفيتامين سي لا يعرفها الجميع

4- عصير التفاح:
ينصح مرضى الإمساك خاصةً في رمضان بتناول كوب من عصير التفاح في الفترة بين الإفطار والسحور، وذلك لإحتواء عصير التفاح على الجلوكوز والسوربيتول اللذان يساعدان على تجنب الإمساك.
أطعمة تساعد على تجنب الإمساك:
وفي نفس السياق، يذكر أن هناك عدة أطعمة تساعد في تجنب الإمساك يجب تناولها في السحور، ونعرض في السطور التالية أهم الأطعمة:
الزبادي:
يحتوي الزبادي على وجميع أنواع الألبان على كائنات البربيوتيك، والتي تساعد في حماية المعدة من الإصابة بالإمساك.
العنب:
يحتوي العنب على العديد من الألياف التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الإمساك، وكذلك يحتوي على المياه المساعدة في حماية المعدة.
البروكلي:
ينصح خبراء التغذية بتناول البروكلي لتجنب الإمساك، وذلك لاحتواءه على مادة السلفورافان التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي والأمعاء.

أفضل الأغذية لبشرة أكثر نضارة

محمد كامل

زر الذهاب إلى الأعلى