عربى و دولىالرئيسية

رؤية السعودية 2030.. ماذا حققت المملكة من إنجازات على مدار 5 سنوات

 

استطاعت المملكة العربية السعودية تحقيق الكثير من الإنجازات على أرض الواقع خلال فترة 5 سنوات فقط ضمن رؤية 2030 حتى يتم الإنتهاء من جميع الأهداف المنشودة وذلك قبل حلول الموعد المحدد ، ضمن التطورات المختلفة التي تشهدها البلاد.

وذلك بهدف النهوض بجميع القطاعات والمجالات المتنوعة، بما يشتمل على إقامة المشروعات الضخمة والمنشآت الجديدة التي تقدم خدمات جديدة لجميع المواطنين ، وأيضا بما يفتح أبواب للإستثمار ويوفر فرص العمل للشباب بعد تنمية قدراتهم واستغلال مواهبهم.

من خلال المبادرات المجتمعية بالإضافة إلى جعل البلاد وجهه سياحية يأتي إليها المواطنين ممن جميع الدول الأخرى وغير ذلك من أهداف تلك الرؤية والتي تشارك فيها جميع مؤسسات الدولة والشركات الحكومية والخاصة وكافة الجهات والقطاعات ، وبالفعل تم البدء في تحقيقها من 5 سنوات.

وخلال الفترة الحالية بدأت تظهر النتائج بشكل واضح للجميع وهو الأمر الذي تم تأكيده من قبل الأمير محمد بن سليمان كونه نائب رئيس مجلس الوزراء وأيضا رئيس مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية وذلك عند استعراض ما تم العمل على إنجازه من تلك الرؤية المستقبلية للنهوض بالبلاد.

وذلك من خلال استعراض ما تم تحقيقه والوصل إليه خلال السنوات ال5 الماضية ، وما سيتم العمل عليه خلال نفس المدة ولكن في السنوات القادمة وكان ذلك من قبل مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية ، ومن خلال عدة أمور رئيسية.

رؤية السعودية 2030
رؤية السعودية 2030

 رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في عدة مجالات

نجحت المملكة العربية السعودية وذلك خلال السنوات الأخيرة الماضية في تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك فيما هو خاص بالمواطن من النهوض بالقطاع الصحي حيث أصبح يمكن الحصول على الرعاية الصحية في حالة الطوارئ بشكل سريع وذلك في غضون فترة زمنية تقدر ب 4 ساعات فقط.

وهو الأمر الذي انعكس على حياة الأفراد من تقليل معدل الوفيات وخصوصا نتيجة الحوادث التي كانت تحدث على الطرق السريعة والبعيدة عن المستشفيات وعدد كبير من المواطنين أصبحوا يهتمون بالجانب الرياضي مقارنة بالسنوات الماضية.

وذلك بالنسبة للأفراد و أيضا تم العمل على جعل البلاد وجهه يأتي إليها الكثيرين من الدول الأخرى وذلك من خلال إقامة الأنشطة الترفيهية بكافة أنواعها وهو الأمر الذي انعكس على زيارة عدد كبير من المواطنين البلاد وذلك بعدم يقدر بالملآين.

فضلاً عن الشركات المختلفة التي ساهمت في تنظيم الأمر وبالتالي أدى ذلك إلى خلق فرص العمل للشباب وكان ذلك ضمن النهوض بقطاع السياحة ، بالإضافة إلى أنه وبالنسبة للمواطنين للقادمين من الدول الأخرى وذلك لأداء الحج والعمرة.

فقد تم توفير لهم تطبيقات يمكن لهم الحجز من خلالها لللحصول على تأشيرة الزيارة فقط في بضع دقائق فضلاً عن سهولة تناقلهم بعد قدومهم من خلال المشاريع الضخمة والتي منها قطار الحرمين الشريفين والذي يسهل التنقل بين المدن المختلفة في وقت قصير وبكل سهولة.

أما بالنسبة للمواقع الأثرية فقط تم الإهتمام بها بشكل كبير حتى أن هناك أماكن جديدة كان يتم إدراجها بشكل متتالي خلال السنوات المتتالية من زيادة عدد تلك المواقع المعتمدة من قبل اليونسكو ، وأصبحت تلك الأماكن من أهم الوجهات الأثرية المختلفة التي يتم زيارتها من قبل مواطنين الدول الأخرى.

رؤية السعودية 2030
رؤية السعودية 2030

تحقيق رؤية المملكة 2030 في المجال الإقتصادي

واشتملت رؤية المملكة 2030 في المجال الإقتصادي تحقيق الكثير من الإنجازات المتتالية وذلك بداية مت زيادة عدد المستثمرين الأجانب من خلال الشراكات المختلفة بين شركات القطاع العام والخاص تحت اشراف من الدولة ضمن برنامج شريك ، وتم إقامة الكثير من المشروعات الإقتصادية الضخمة.

وهو الأمر الذي انعكس على ارتفاع إيرادات الدولة وتوفير فرص عمل للشباب في تلك المشروعات ممن بدورهم تم الإهتمام بهم من إمكانية إنشاء شركات صغيرة خاصة بهم لدعم الدولة اقتصاديا ، بالأضافة إلى تسهيل الحصول على القروض وذلك بهدف إنشاء المشاريع التنموية.

وأيضاً تمكنت البلاد من من إنشاء مشروعات استثمارية الهدف منها زيادة الناتج المحلي ، وفيما يخص قطاع النفط والذي بدوره تمكن من النمو خلال السنوات الماضية ، وكان هناك من أبرز ما تم تحقيقه هو إنحاز عالمي عمل على استقرار سوق البترول وذلك من مشروع أوبك بلس في السعودية.

والذي ساهم بشكل فعال في استقرار جميع الأسواق العالمية بالتزامن مع فترة جائحة كورونا ، كما أنه تم الاهتمام بإنشاء جامعات جديدة وذلك ضمن الإهتمام بالبحث العلمي والذي هو الأساس المستقبل بالإضافة إلى توفير سرعة انترنت بمعدل 5g كأعلى سرعة عالمية حتى الآن.

وتم الاهتمام بمجال مصادر الطاقة المتجددة والتي سيحتاج إليها الجميع في المستقبل القريب ، والكثير من تلك المشروعات وغيرها تم إنشاؤها والعمل عليها بعد أن أصبح هناك إيرادات ضخمة تحصل عليها الدولة من قطع الإقتصاد.

كما أن صندوق الإستثمارات العامة تضاعفت المبالغ التي فيها حتى وصلت 1.5 تريلون ريال وهو الأمر الذي انعكس على الأمور السابقة وغيرها.

رؤية السعودية 2030
رؤية السعودية 2030

إقرأ أيضاً:

السعودية تحتفل بمرور خمس سنوات على رؤية المملكة ٢٠٣٠

مرحلة استمرار تحقيق رؤية المملكة 2030

وقام المجلس بعد الانتهاء من استعراض إنجازات تحقيق رؤية المملكة 2030 وذلك على مستوى المجالات والقطاعات المختلفة ، تم إضافة ما ستشهده المرحلة القادمة وذلك خلال ال 5 سنوات القادمة ، ضمن الأمور التي تم إدراجها تحت التوصيات بما يتلائم مع تحقيق الرؤية عامة عند حلول الموعد المحدد.

وذلك من الإستمرارية في تلك الإنجازات ولكن هناك أمور قد تم الإنتهاء منها ويمكن أن تكون تشرف عليها الجهات التابعة لها خلال السنوات القادمة، في حين أن هناك مشروعات وخطط تحتاج إلى العمل عليها حتى تصبح ملائمة مع الجديد بعد تلك التطورات.

وهناك برامج ومشروعات بعد النجاح فيها ينبغي إضافة خطط جديدة تشتمل عليها حتى تصل لأقصى مرحلة من التطوير وذلك بالنسبة لما يخص القطاع الصحي ، كما أن جميع المشروعات والإنجازات والمبادرات سيتم العمل عليها حتى يتم تحقيق جميع الأهداف المطلوبة لها وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى