توك شو

أشرف شاكر: الفلك ليس للتعرف على الأبراج فقط

قال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك للمعهد القومي للبحوث الفلكية أن حركة القمر حول الأرض تدور في مدار بيضاوي وليس دائري، ويترتب على ذلك أحياناً أن القمر يقترب من الارض بنسبه حوالي 15٪ ولمعانه يزيد بنسبة 30٪ او 40٪ من الأرض في أوقات آخري.

وأكد على أن ظاهرة اللمعان يمكن أن تتكرر أكثر من مره في العام الواحد، ولكنها تختلف من مره لأخرى حسب حجم القمر، حيث يكون في هذا العام ذات لمعان يصل ل نسبه 40٪، وسوف نسمع في سنه 2035 عن قمر عملاق نسبه لمعانه أكبر وحجمه سيكون أكبر أيضاً، وتم تسميته بهذا الاسم (القمر الوردي) لظهوره في أيام الربيع.

وأضاف أنه يوجد توافق بين تقارب القمر من الارض والمد والجزر، وكلما اقترب القمر يرتفع الموج ويزداد المد والجزر ونفى ترابط هذه الظاهرة بحدوث الكوارث.

وأكد الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك للمعهد القومي للبحوث الفلكية في مداخله هاتفيه ببرنامج (هذا الصباح) أن علم الفلك ليس لاستخدام الابراج فقط، ولكن وضح أن القدماء المصريين استخدموا المساحة عن طريق الفلك وقاموا أيضا ببناء المعابد والاهرامات.

وشدد على أن تعريف الفلك كل ما هو خارج الغلاف الجوي من كيمياء أو فيزياء أو طب أو صناعه أدوية، وأن الفلك مجموعة من العلوم التي يدرس الكون الذي يعتبر معمل مفتوح.

سكاى نيوز : ثبوت رؤية هلال شهر رمضان حسب المرصد الفلكي في محافظة تمير بالسعودية

يارا أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى