ترند و سيو

من هو حسن دقو حوت الكبتاجون المتهم بتهريب شحنات المخدرات إلى السعودية؟

تمكنت القوات الأمنية في لبنان من القبض على أحد أبرز المتهمين بتصنيع وتجارة حبوب الكبتاجون المخدرة في البلاد المدعو حسن دقو، ويشتبه أنه المتهم بتهريب الكبتاجون إلى المملكة العربية السعودية في حبوب فاكهة الرومان والتي تم ضبطها في ميناء جدة الإسلامي، على ساحل البحر الاحمر، وم الجمعة الماضية الموافق 23 إبريل لعام 2021 الجاري.

اعتقلت السلطات الأمنية اللبنانية المتهم حسن دقو في منزله بمحلة الرملة البيضاء في العاصمة بيروت، كما ألقت القبض على أربع رجال فقط من مساعديه حيث تمكن الباقي من الفرار والهرب والذين يقدر عددهم أكثر من 15 شخصً، وذلك في الحملة الامنية الكبيرة التي قادتها القوات هناك من اجل حفظ العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن حسن دقو المتهم بتهريب الكبتاجون إلى المملكة العربية السعودية في حبوب فاكهة الرومان، إليكم التفاصيل:

حسن دقو

من هو حسن دقو؟

– حسن دقو هو المتهم بتهريب حبوب الكبتاجون المخدرة إلى المملكة العربية السعودية في حبوب فاكهة الرومان، وهو في العقد الرابع من عمره.

– بدأ دقو بتصنيع حبوب الكبتاجون المخدرة وبنى عدة مصانع أحدها في بلدته الطفيل والبقية موزعة داخل الأراضي السورية.

– تم مصادرة مصنع الكبتاجون الخاص به في الطفيل عام 2014 بعد أن احتلت البلدة من قبل حزب الله وعناصر النظام السوري.

– هناك أخبار تفيد بأن دقو ببناء مصانع الكبتاجون المخدرة بل قام بوضع اليد على أراضي البلدة بشراء 600 سهم من أراضي بلدته الطفيل، بالإضافة إلى أنه يمتلك شركة بناء وإنشاءات تحت اسم “سيزر”، وكان يسجلها بأسماء أشخاص مقربين منه، وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”.

– يعرف حسن دقو باسم “ملك الكبتاجون”، وكانت له ممارسات ميليشياوية ضد أهالي بلدته الطفيل.

– يسيطر ملك الكبتاجون على عدة عقارات في دولتي لبنان وسوريا بينها شقق في مدينة زحلة البقاعية وشقق سكنية في منطقة الرملة البيضاء الراقية وقصور في الطفيل وسوريا تقدر بملايين الدولارات.

السعودية تحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية إلى أراضيها

الجدير بالذكر أن السلطات السعودية كانت قد قررت يوم الجمعة الماضية الموافق 23 إبريل لعام 2021 الجاري، منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها، وذلك بعدما تم اكتشاف مجموعة من المواد المخدرة بداخل عدد من الفواكه، مثل: الرمان، الأمر الذي جعل مواطني دولة السعودية يشعرون بحالة من الرعب بسببها.

وتمكنت الجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي، على ساحل البحر الاحمر، من اكتشاف كمية كبيرة للغاية من حبوب الكبتاجون المخدرة والتي بلغت أكثر من (5,3) ملايين حبة، وكانت مخبأة في فاكهة الرمان، وعلى الفور قررت السلطات حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية للبلد ويكون ذلك اعتبارًا من يوم أمس الاحد الموافق 25 إبريل لعام 2021 الجاري في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

وكان قرار السلطات السعودية لحين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

من جانبها أعلنت عدد من دول الخليج العربي يوم السبت الماضي تقديم كامل دعمها لدولة السعودية في قرارها الأخير بشأن حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها، وكان من بين تلك الدول: دولة عمان، ودولة الكويت، ودولة البحرين.

حسن دقو

رد لبنان على قرار دولة السعودية

تجدر الإشارة إلى أن اللواء محمد فهمي وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، قال إن قوات الأمن اللبنانية تبذل قصاري جهدها لمحاربة محاربة عمليات تهريب المخدرات التي يقوم بها عدد من الأشخاص، وفقًا لما قالته وكالة رويترز الإخبارية.

أكد عباس مرتضى وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، أن قرار المملكة السعودية من حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها خسارة كبيرة للبلد، موضحًا أن قيمة الصادرات اللبنانية لدولة السعودية 24 مليون دولار سنويًا.

كما أضاف مسؤول لبناني قائلًا التالي: قرار المملكة السعودية من حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إليها لم يكن في صالح لبنان في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها، موضحًا أن تصدير الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى دول الخليج وخاصة المملكة أحد الأبواب القليلة التي لا تزال مفتوحة لجلب الدولار للبلاد.

علاء عابد يطالب بإعفاء اموال صندوق تحيا مصر من الضرائب والجمارك ورسوم الشهر العقاري

زر الذهاب إلى الأعلى