صحة

أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

يبحث المواطنون بشغف عن ما يجعلهم يتمتعون بصحة جيدة أثناء ساعات صومهم، كما يبحث الكثير عن أشهر أطعمة التي من الممكن تناولها في السحور لمنع العطش خلال ساعات النهار وساعات الصيام التي تصل في اليوم لأكثر من 15 ساعة.

ووجه خبراء التغذية عدة نصائح لتفادي العطش خلال ساعات الصوم، ومنها الابتعاد عن الأطعمة المقلية لأنها قد تزيد من الإحساس بالعطش خلال ساعات النهار.

وفي السطور التالية نعرض أبرز الأطعمة التي تمنع العطش في رمضان:

الزبادي:

ينصح خبراء التغذية الصائمين بتناول كوب من الزبادي أو من اللبن، وذلك لأنه يساعد في هضم الطعام خلال السحور مما يجعل جسم الإنسان يشعر بالانتعاش خلال فترات الصيام في الصباح.

الخيار:

يتمتع الخيار بأنه يملك المياه في تكوينه مما يجعل الجسم يحافظ على المياه ولا يشعر بالعطش، لذلك ينصح الخبراء بتناول ما بين 2 لـ 3 ثمرات في السحور لتجنب الاحساس بالعطش في ساعات النهار.

التفاح والموز:

يحتوي كل من التفاح والموز على نسبة كبيرة من الألياف، فهما يعملان على تقليل العطش، حيث أن التفاح يتمتع بأنه غني بالمواد المغذية والدهون الصحية.

الفول:

يعمل الفول على تخزين الطاقة وخاصةً إذا تم تناوله على السحور، فهو يزيد من الإحساس بالشبع في ساعات الصباح، وكذلك يعمل على تقليل الإحساس بالعطش خلال ساعات الصوم.

الطماطم:

ينصح خبراء التغذية بتناول ثمرة من الطماطم على السحور وذلك لأنها تعمل على حجب الإحساس بالعطش خلال فترة الصيام، كما ينصح أيضًا بتناولها على وجبة الإفطار.

عصير البطيخ وعصير الليمون:

ينصح بتناول كوب من البطيخ أو من عصير الليمون أو شاي الأعشاب عقب وجبة السحور، وذلك لأنهما يعملان على الحفاظ بالمياه في جسم الإنسان مما يقلل الإحساس بالعطش خلال ساعات النهار.

أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

أطعمة يجب تجنبها على السحور لعدم الإحساس بالعطش:

كشفت وكالة سبوتنك خلال تقرير لها عن أهم الأطعمة التي يجب تجنبها في فترة السحور وذلك لأنها تعمل على زيادة العطش في ساعات الصيام.

ونصح عدد من خبراء التغذية بالابتعاد عن الأطعمة الحارة، والكافيين، وكذلك الحلويات والسكريات خلال السحور، لأنهما يعملوا على زيادة العطش.

وفي السطور التالية نعرض أهم الأطعمة التي نزيد من الاحساس بالعطش:

الحلويات والأطعمة السكرية:

حذر خبراء التغذية من تناول الحلويات والأطعمة السكرية خلال السحور، وذلك لأنهما يزيدان من الإحساس بالجوع والعطش.

الأطعمة الحارة والمقلية:

وتضمنت قائمة الأطعمة الممنوعة خلال السحور الأطعمة الحارة والمقلية، لأنهما يزيدان من الإحساس بالحموضة وعليها يحتاج الجسم لتناول كميات كبيرة من المياه لتعويض الإحساس بالحموضة مما يزيد من العطش خلال ساعات الصيام.

الكافيين:

الكافيين من الأشياء التي لا يستغني عنها الكثير، ولكنها تعمل على الإضرار بجسم الإنسان، لذلك حذر خبراء التغذية من تناول الكافيين خلال فترة السحور لأنها تقوم بتحفيز عملية خروج المياه من الجسم مما يزيد من الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام.

مشروبات يجب تناولها في رمضان:

تعتبر المشروبات من أهم الأشياء التي يحرص عليها الكثير خلال شهر رمضان لتعويض فترة الصيام، وخاصةً مرضى الإمساك عليهم تناول تلك المشروبات والتي تتمثل في الآتي:

1- اليانسون:

يساعد اليانسون الجهاز الهضمي في التخلص من الاضرابات بسبب الإفطار، كما ينصح بتناول كوب واحد بعد الإفطار لتنجب والحماية من الإمساك.

2- الليمون وزيت الزيتون:

يساعد عصير الليمون على حفاظ الأمعاء، وتعرض الجهاز الهضمي إلى الاضطرابات، كما ينصح بتناول كوب من الليمون مضاف إليه معلقة من زيت الزيتون لتجنب الإمساك.

3- عصير البرقوق:

يساعد عصير البرقوق على المحافظة على المعدة من الإضرابات في الجهاز الهضمي.

كما يذكر أن كوب من عصير البرقوق يحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف لمساعدة الجهاز الهضمي على الهضم بعد الإفطار.

4- عصير التفاح:

ينصح مرضى الإمساك خاصةً في رمضان بتناول كوب من عصير التفاح في الفترة بين الإفطار والسحور، وذلك لاحتواء عصير التفاح على الجلوكوز والسوربيتول اللذان يساعدان على تجنب الإمساك.

أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

أطعمة تساعد على تجنب الإمساك:

وفي نفس السياق، يذكر أن هناك عدة أطعمة تساعد في تجنب الإمساك يجب تناولها في السحور، ونعرض في السطور التالية أهم الأطعمة:

الزبادي:

يحتوي الزبادي على وجميع أنواع الألبان على كائنات البربيوتيك، والتي تساعد في حماية المعدة من الإصابة بالإمساك.

العنب:

يحتوي العنب على العديد من الألياف التي تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الإمساك، وكذلك يحتوي على المياه المساعدة في حماية المعدة.

البروكلي:

ينصح خبراء التغذية بتناول البروكلي لتجنب الإمساك، وذلك لاحتوائه على مادة  السلفورافان التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي والأمعاء.

أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى