عبد الله حمدوك :سيناريوهات عديدة ستواجه إثيوبيا حال إتمام الملئ الثاني لسد النهضة

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بأن هناك العديد من السيناريوهات التي ستواجهها أثيوبيا بحاول إتمام الملئ الثاني لسد النهضة ، و التي تتفاوت بين مجلس الأمن الدولي ، أو الاحتكام إلي القانون الدولي .

واستكمل رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أنه لا يتم استبعاد سيناريو اشتعال شرارة الحرب وهو السيناريو الأسوأ ، مشيراً أن المجتمع الدولي غير راضٍ عن حدوث حرب في تلك المنطقة الحيوية.

وأستأنف بخطورة الحرب في هذه المنطقة لما في ذلك من مخاطر عدة تهدد أمن واقتصاد الدول ، كما أن المنطقة تتحكم في ممرات التجارة الدولية ، علي وجه الخصوص تجارة النفط ، و هو ما سيهدد اقتصاديات العالم ومصالح الدول الكبري ، وهو السلم والأمن الدوليين.

وتابع : أن خيار الحرب بات مطروحًا ،والمراقبين الدوليين لا يستيعدون ذلك الخيار علي الجانبين المصري والسوداني في الوقت الراهن ، علي الرغم من أن السودان تستبعد خيار الحرب لاجئة إلي المنظمات الدولية كبديل لها.

واستطرد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد أن أثيوبيا لا تنوي الإنخراط في الحروب ، إلا أن الحزب الحاكم في أثيوبيا يلعب بورقة السد كجزء من حملته الانتخابية .

وأردف أن سد النهضة يشكل لكل من مصر وأثيوبيا كامل القوة ، وهو ما دفع السودان لوضع خطط احترازية، منها الفنية، و منها ما يتعلق بالشأن السياسي والإعلامي.

وأكد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد علي قناة الحدث اليوم مع الإعلامية هديل عليان بأن السودان ستقوم لأول مرة بحجز المياه للاستفادة منها في حال نقصانها ، رغم التنسيق السياسي والعسكري بين مصر والسودان لتقليل احتمالات الحرب ، و يسعيان لإدخال المجتمع الدولي لحل هذه الأزمة.

ميريهان جمال

اقرأ أيضا.. تفاصيل الجولة الأفريقية لوزير الخارجية بسبب ملف سد النهضة (فيديو)

زر الذهاب إلى الأعلى