صحة

الموجة القاتلة.. ما مدى خطورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا

منذ 102 يوم لم تسجل جمهورية مصر العربية أكثر من 1000 إصابة يومية بفيروس كورونا، وذلك بعد نهاية الموجة الثانية من الفيروس التاجي «كوفيد ـ19».

وأوضحت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء عن تسجيل 1003 حالات إصابة جديدة بالفيروس و61 وفاة، ليرتفع العدد إجمالي الإصابات في مصر لـ 224517 من ضمنهم 168665 حالة تم شفاؤها، و13168 حالة وفاة، وسط تحذيرات من الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 168665 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 1003 حالات إيجابية…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الصحة والسكان المصرية‏ في الثلاثاء، ٢٧ أبريل ٢٠٢١

خطورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا

حذر الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، من الوضع الوبائي في مصر خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر ستتعرض خلال الـ 10 أيام المقبلة لذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وهي الأشد فتكًا مما سبق.

وأضاف أستاذ علم اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، خلال تصريحات تليفزيونية، أن انتشار الفيروس في الموجة الثالثة سيكون أكثر مما كان عليه خلال الموجتين السابقتين، لافتًا إلى أن التحور الذي يشهده الفيروس حاليًا أشد فتكًا بمرتين ونصف مما كان عليه الفيروس فيما قبل.

وتابع «عنان»، أن احتمالات نهاية الفيروس والقضاء عليه نهائيًا هو أمر غير صحيح، متوقعًا أنه من الممكن أن تنكسر ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا خلال الـ 5 أو 7 أسابيع المقبلة، محذرًا المواطنين من التهاون في اتباع كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا
ما مدى خطورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا

الموجة الثالثة الأشد شراسة

وفي نفس السياق، وجه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عدة نصائح للمواطنين بشأن الموجة الثالثة للفيروس، عبر منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقال جمال شعبان في منشوره: « الموجة الثالثة تعد هي الأشد شراسة وكل واحد عقله في راسه يعرف خلاصه ولا تنخدعوا بتصريحات بعض وزراء الصحة في العالم الثالث فإنها عارية من الصحة، عليكم بالإجراءات الاحترازية واللقاح لمن استطاع إليه سبيلا حفظ الله مصر حفظ الله الجميع».

إجراءات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الأسبوعي مع المحافظين، على تشديد الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس اللعين، وكذلك تطبيق الغرامة الفورية عند عدم ارتداء الكمامة، مشيرًا إلى أن دخول الموجة الثالثة إلى مصر يعتبر خطر لابد من مواجهته

وفي نفس السياق، حذرت وزارة الصحة من ارتفاع إصابات الفيروس لما كانت من قبل بسبب دخول الموجة الثالثة من الفيروس، مشيرةً إلى أن انتشار الفيروس وزيادة الأعداد يرجع إلى مدى حرص المواطنين على تطبيق الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

ما مدى خطورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا
ما مدى خطورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا

مطالبات بتطبيق حظر تجوال بسبب كورونا

طالب الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، بتطبيق حظر تجوال لمدة 3 ساعات يوميًا في ظل انتشار الفيروس ودخول مصر في الموجة الثالثة.

وقال هاني الناظر في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الموجة الثالثة داخلة علينا بصدر مفتوح، وهناك خوف حقيقي من العزومات والولائم العائلية في رمضان، كما حدث العام الماضي».

وتابع: «لهذا فإن حظر مؤقت مدته مجرد ثلاث ساعات قليلة يبدأ ساعة قبل الإفطار ويستمر ساعتين فقط بعد الإفطار، يمكن أن يساهم بشكل كبير جدا في منع تلك التجمعات العائلية وتداعياتها الخطيرة.. قد ترى الحكومة دراسة إمكانية تطبيقه من عدمه».

تحذير من الموجة الثالثة لفيروس كورونا

طورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا
طورة تجاوز عدد إصابات كورونا 1000 حالة يوميًا

حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، من الموجة الثالثة لفيروس كورونا، مؤكدًا أن مصر دخلت في الموجة الثالثة والتي يجب الحذر منها، مشيرًا إلى أن هناك عائلات بأكملها تصاب بفيروس كورونا.

وتابع «تاج الدين» أن مصر عملت خلال الفترة الماضية على الخروج من الموجتين الأولى والثانية بأقل الخسائر البشرية والاقتصادية، لافتًا إلى أنه من الضروري على المواطنين خلال الفترة المقبلة اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية ومنع الزيارات وكذلك التجمعات العائلية.

وفي تصريحات سابقة لمستشار الرئيس للصحة، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين أن ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس يؤدي إلى زيادة العبء على الدولة من حيث زيادة الأسرة في المستشفيات وأجهزة التنفس الصناعي وغيرها، مشيرًا إلى أن اللقاح يحمي بنسبة 90 % من كافة الفيروسات وليس فقط فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19».

وزارة الصحة تعلن حجم إنفاقها على جائحة كورونا

محمد كامل

زر الذهاب إلى الأعلى