اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الخارجية: أزمة سد النهضة تواجه تعنت أثيوبي يرفض الوساطات

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

اكد وزير الخارجية سامح شكري أنه حريص علي التنسيق مع المجالس النيابية لافتا الى حرصه الالتقاء بنواب مجلس الشيوخ الذي له دور في دعم السياسة الخارجية للدولة المصرية في ظل التحديات التي لاتزال تؤثر على استقرار الأمن القومي المصري والإقليمي .

وقال وزير الخارجية ان ازمة سد النهضة تواجه التعنت الاثيوبي موضحا ان اثيوبيا رفضت بعض الوساطات لحل الازمة جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور عبد الحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية، وذلك بحضور وزير الخارجية السفير سامح شكري.

كما حضر اللقاء رئيس لجنه الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ الفريق اسامه الجندي ومحمد هيبه رئيس لجنه حقوق الإنسان.

واضاف شكري أن العالم يشهد تغييرات و أن السياسة المصرية قائمة علي رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة وما وصلنا إليه من قدرات الدولة المصرية للعب دور أساسي علي الساحة الإقليمية و الدولية .

وكان وزير الخارجية قد قام بعده زيارات افريقية لعدد من الدول الأفريقية الشقيقة حاملاً رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي أشقائه رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن، وهي الجولة التي تأتى انطلاقاً من حرص مصر على اطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد .

وزير الخارجية الإيراني يصل العراق في زيارة رسمية