الجيش الامريكي: سقوط الحكومة الأفغانية بعد انسحابنا.. وعودة القاعدة

أكد الجنرال جيمس ماكونيل رئيس أركان الجيش الأمريكى أن الحكومة الأفغانية ستسقط بعد انسحاب القوات الامريكية وحلف الناتو من افغانستان متوقعا عودة تنظيم القاعدة ستعود .

وكانت صحيفة واشنطن بوست الامريكية كشفت فى وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس جو بايدن يعتزم سحب جميع القوات الامريكية من افغانستان بحلول الذكري العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001 .

وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار الذي من المتوقع ان يعلنه بايدن غدا الاربعاء سيُبقي الالاف من القوات الامريكية وقوات حلف الناتو فى افغانستان الى ما بعد الموعد النهائي الذى تم الاتفاق عليه بين حركة طالبان وادارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب وهو الاول من مايو المقبل .

تجديد الهجمات المسلحة

ومن جهتها تعهدت حركة طالبان بتجديد الهجمات المسلحة لاستهداف الجنود الامريكيين فى افغانستان حال عدم خروج القوات الاجنبية من البلاد فى الموعد النهائي .

2500 جندي امريكي

وأوضحت الصحيفة أن عدد القوات الامريكية حاليا فى افغانستان يقدر بـ 2500 جندي بجانب نحو 7000 جندي اجنبي تابع للتحالف الدولي غالبيتهم من قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو ) .
ولفتت الصحيفة أن قرار بايدن يأتي بعد مراجعة الإدارة للخيارات الأمريكية في أفغانستان ، حيث فشلت محادثات السلام التي تجريها الولايات المتحدة في التقدم كما هو مأمول ، ولا تزال طالبان قوة فاعلة على الرغم من الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة على مدى عقدين من الزمن لهزيمة المسلحين وإرساء أسس ديمقراطية مستقرة حيث كلفت الحرب تريليونات الدولارات بالإضافة إلى مقتل نحو 2000 جندي أمريكي وما لا يقل عن 100،000 مدني أفغاني.
بلينكن: 300 مليون دولار مساعدات انسانية لأفغانستان لأحراز تقدم في محادثات السلام

زر الذهاب إلى الأعلى