اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تنشط الجسد.. فوائد وأضرار الفيتامينات وأفضل توقيت لتناولها

ما يعرفه أن الفيتامينات لها العديد من الفوائد، وهي آمنه حتى أثناء تناولها قبل النوم، ولكن بالرغم من ذلك فإن معظم الخبراء ينصحون بعدم القيام بذلك، لأن تناول الفيتامينات يؤدي إلى زيادة الطاقة، مما قد يسبب الأرق وصعوبة النوم.

دراسات حديثة لأضرار تناول الفيتامينات قبل النوم

ونشر موقع صحيفة " نيويورك تايمز" تقرير عن دراسة أظهرت، وجود علاقة بين تناول الفيتامينات المتعددة فى الليل وضعف النوم، ولكن لم تثبت النتائج بشكل قاطع وجود صلة مباشرة، ويوصى العديد من الأطباء بتناول الفيتامينات مع وجبتي الإفطار أو الغداء، ليمتصهم الجسم بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام، وقد يسبب أيضا تناول الفيتامينات قبل النوم حرقة فى المعدة أو اضطراب فى المعدة بشكل عام.

أنواع الفيتامينات المفيدة للجسم

الفيتامينات المفيدة هي التى تحتوى على أكثر من نوع واحد من فيتامين، وتحتوى الفيتامينات المتعددة الأكثر شيوعًا على فيتامينات A وB وفيتامينات C وD وE وK، وتحتوى على معادن مثل النحاس والحديد والسيلينيوم والزنك.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

ولا يوجد وقت يسمى وقت مفضل ، مثل، فيتامينات ب عند تناولها معدة فارغة، لذلك من الجيد تناولها بعد وجبة الصباح، ولا يخزن جسمك فيتامين C، لذلك يجب أن يؤخذ بجرعات صغيرة طوال اليوم. تناول الفيتامينات المتعددة مع وجبة خفيفة صغيرة للمساعدة في ضمان امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وللمساعدة في تلطيف معدتك. للكالسيوم فوائد كبيرة في امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، لذا علبة صغيرة من اللبن قليل الدسم أو اثنين من الجبن أو كوب من الحليب، للمساعدة في تلطيف معدتك وتتأكد من امتصاص أي فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون في الفيتامينات المتعددة.

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يحصل الجسم على الفيتامينات التي يحتاجها، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي فيتامينات، يعتمد أفضل وقت لتناول الفيتامينات على نوع الفيتامين الذي يتم تناوله، فيوجد بعض الفيتامينات التي يفضل تناولها على معدة فارغة، وفيتامينات ينصح بتناولها أثناء تناول الطعام. وإليكم أفضل وقت لتناول الفيتامينات للحصول على فوائدها القصوى: 1- الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وتشمل فيتامين ج وأغلب فيتامينات ب. فيتامين ج، ولا يقوم الجسم بتخزينها، حيث أنها تذوب في الماء، ولذلك يمكن تناول فيتامين ج في أي وقت من اليوم . فيتامينات ب ويفضل تناولها صباحًا وبعد الاستيقاظ من النوم، لأنها تساعد على تعزيز الطاقة، كما أن فيتامين ب6 قد يؤثر على النوم. أنواع فيتامين ب الذي يفضل تناول في الصباح، وتشمل فيتامينات ب ما يلي: الثيامين. الريبوفلافين. فيتامين ب6. النياسين. البيوتين. فيتامين ب12. حمض الفوليك. حمض البانتوثنيك. ويوجد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ينصح بتناول هذه الفيتامينات أثناء تناول الوجبات التي تحتوي على دهون لتعزيز امتصاصها، ويفضل اختيار الدهون الصحية مثل: الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون. وتتضمن بعض الأمثلة على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ما يلي: فيتامين أ. فيتامين د. فيتامين هـ. فيتامين ك. ولا يجب تناول هذه الفيتامينات دون التأكد من حاجة الجسم إليها، ومن المفضل تناولها كمكملات غذائية: أفضل وقت لتناول فيتامينات ما قبل الولادة، لأنه عادةً ما تحصل المرأة الحامل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ، مثل: الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، والتي ينصح تناولها قبل الغداء، وفقًا للكونغرس الأمريكي لأمراض النساء والولادة (ACOG)، يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل عند تناوله على معدة فارغة . فيما يتم امتصاص الحديد بشكل أفضل في حالة تناوله مع مشروب يحتوي على فيتامين ج مثل عصير البرتقال، و أفضل وقت لتناول كبسولات الفيتامينات المتعددة هي الفيتامينات التي تجمع بين أكثر من فيتامين في كبسولة واحدة. غالبًا ما تحتوي الفيتامينات المتعددة على بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذلك ينصح بتناولها مع وجبة خفيفة ليسهل امتصاصها، وتتسبب بعض الفيتامينات المتعددة في اضطرابات المعدة عند تناولها على الريق. ومن الممكن تداخل مكملات الكالسيوم مع بعض الأدوية، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام وأدوية ضغط الدم ومضادات الحموضة والأدوية المضادة للنوبات وأدوية الكوليسترول. وقد يساعد تناول الكالسيوم على امتصاص الجسم المزيد من الدواء،و قد يمتص الجسم كمية أقل من الدواء، و يجب عدم تناول الكالسيوم في نفس الوقت مع المكملات الغنية بالحديد أو المغنيسيوم لأنه الجسم قد لا يمتصها، ولكن يفضل تناول المغنيسيوم مساءا.

كتبت: آيه بدر

اقرأ أيضا.. استشاري التغذية العلاجية توضح مصادر الفيتامينات البديلة اثناء صيام الـ 45 لعيد الميلاد