اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

إيران: منع 15 شخصا من مغادرة البلاد على خلفية التسريب الصوتي لظريف

وزير الخارجية محمد
وزير الخارجية محمد جواد ظريف

أعلن القضاء الإيراني، اليوم الخميس، عن منع 15 شخصا من مغادرة البلاد على خلفية تسريب الملف الصوتي لوزير الخارجية محمد جواد ظريف.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية عن مصدر مطلع في القضاء، قوله بانه تم منع 15 شخصًا على صلة بالمقابلة المسربة لظريف من السفر خارج البلاد، ولم تورد الوكالة أسماء أو منصب هؤلاء الأفراد.

وقد أقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، مستشاره حسام الدين آشنا من منصب رئيس المركز الرئاسي للدراسات الاستراتيجية، على خلفية التسريب الصوتي لظريف.

وأسند روحاني المنصب لـ علي ربيعي الذي يشغل منصب المتحدث باسم الحكومة، وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن المركز هو من أجرى المقابلة، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال.

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الأربعاء، إنه كان سيتم بث مقتطفات من التسجيل المسرب لوزير الخارجية محمد جواد ظريف على أن يتم الاحتفاظ بباقي المقابلة للتاريخ، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال.

وأضاف: "بعض ما جاء في الملف لا يمثل رأي الحكومة ولا رأيي"، مشيرا إلى أن الشخص الذي سرب التسجيل معاد لإيران ومصالح الشعب الوطنية، داعيا وزارة الاستخبارات إلى معرفة ملابسات السرقة.

وأكد روحاني على أن يجب التحقيق في سرقة الملف، مشددا على أن طهران ستتعامل بحزم وبلا رحمة مع من سرب التسجيل.

ولفت روحاني إلى أنه كان من الممكن الكشف عن هذا التسجيل قبل أسبوع، لكنه تم الكشف عنه في الوقت الذي كانت فيه محادثات فيينا في ذروة النجاح لإحداث انشقاق في الداخل.

وأوضح روحاني أنه لا توجد فجوة بين الحكومة والحرس الثوري والباسيج والجيش، مؤكدا على أن قاسم سليماني لم يتنازل عن آرائه بسهولة، وكان يصر عليها.

وشدد روحاني على أن قاسم سليماني لم يكن يمارس نشاطًا عسكريًا في المنطقة فحسب، بل ونشاطًا دبلوماسيًا أيضًا.

وطلب روحاني من الجميع حل هذه المشكلة بالصبر والتأني.

وقد نشر موقع "إيران إنترناشيونال"، أول أمس الاحد، ملف صوتي لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في مقابلة كان من المقرر نشرها بعد انتهاء الحكومة الحالية، أشار فيها إلى تدخلات قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، مضيفًا أنه ضحى بالدبلوماسية من أجل العمليات الميدانية للحرس الثوري.

إسرائيل: الأمريكيون أبلغونا بوجود مصاعب في مفاوضات النووي الإيراني