اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نتائج مُذهلة.. الكشف عن ما تفعله جرعة واحدة من لقاحات كورونا

الكشف عن ما تفعله
الكشف عن ما تفعله جرعة واحدة من لقاحات كورونا

يمر الشعب المصري خلال هذه الفترة الحالية بحالة من الخوف الشديد بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد والتي تخطت الالف إصابة في اليوم الواحد مرة أخرى بعدما تراجعت في نهاية الموجة الثانية إلى 300 إصابة فقط ويأتي ذلك بالتزامن مع شهر رمضان المبارك والتي تكثر فيه العزومات والتجمعات العائلية والخروجات وإقامة الولائم على الرغم من تأكيد المسؤولين ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بضرورة التباعد وعدم الاختلاط.

أصبح الشعب المصري في مواجهة موجة ثالثة من فيروس كورونا والتي قد تتعدى فيه حالات الإصابة اليومية إلى أكثر من الف حالة، لذلك يجب الحرص على  ضرورة مراعات التبعد وعدم التجمعات مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنتهى الحسم لمكافحة انتشار هذا الفيروس، وهو ما شدد عليه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد في كافة اجتماعاتهم.

تعرف على ما تفعله جرعة واحدة من لقاحات كورونا

كشفت دراسة أجرتها الصحة العامة بانجلترا  Public Health England (PHE) عن مدى فعلية ونجاح جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا في الوقاية من الفيروس، كما أنها أثبتت إمكانية تقليلها من انتقال الفيروس إلى النصف، وفقًا لما نقلته صحيفة الاندبندنت

 البريطانية.

وبحسب الصحيفة فإن الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاحات فيروس كورونا، وهى: فايزر، واسترازينيكا، يكونون أقل عرضة لنقل الفيروس للأخرين من نفس المكان بنسبة تتراوح بين 38% و 49%، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع على الأقل من تلقيحهم.

ذكرت الصحيفة أن المسح الوطني للعدوى بفيروس كورونا الذي تديره جامعة أكسفورد ومكتب الإحصاء الوطني (ONS)، أثبت أن لقاحات فيروس كورونا "فايزر" و"استرازينيكا"، من المرجح أن تقلل انتقال العدوى، حيث خفضت جرعة واحدة منهم بمقدار الثلثين، وكانت فعالة بنسبة 74 % ضد الأعراض.

كما أظهرت دراسات أخرى نتائج اللقحان المذهلة في تقليل النسب بدرجة كبيرة من انتقال عدوى الفيروس منهم للأشخاص المتواجدين معهم في منزلهم أوفي نفس المكان.

الصحة تبين أهمية تلقي لقاحات كورونا للأشخاص

من جانبها قالت الصحة العامة بانجلترا، إنه يمكن توقع نتائج مماثلة في الأماكن التي يكون فيها خطر انتقال العدوى مشابهًا لخطر المنزل، مثل الإقامة المشتركة والسجون، مؤكدة أن أخذ اللقاح هو أفضل الطرق للحد من انتشار فيروس كورونا بين الأشخاص في كافة أنحاء البلاد.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن لقاح فيروس كورونا من أفضل وأهم طرق الخروج من هذا الوباء لأنهم يعملوا على حماية الشخص، كما أنها تمنعه من إصابة شخص ما في منزله عن غير قصد، قائلًا: إنني أحث الجميع على الحصول على لقاحاتهم بمجرد أن يكونوا مؤهلين لها، والتأكد من حصولك على الجرعة الثانية للحصول على أقوى حماية ممكنة، ومؤكدًا" هذا جهد وطني ضخم وسنتغلب على الفيروس معًا ".

وأكدت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في الصحة العامة بإنجلترا، على أهمية تلقي اللقاحات ومدى أهميتها لمساعدتنا على العودة إلى نمط الحياة الطبيعي، قائلة: إن اللقاحات لا تقلل من شدة المرض وتمنع مئات الوفيات كل يوم فحسب، بل نرى الآن أن لها أيضًا تأثيرًا إضافيًا في تقليل فرصة انتقال كورونا للآخرين، مضيفة: "أشجع أي شخص يُعرض عليه لقاح على تناوله في أسرع وقت ممكن.

تحذيرات السلطات المصرية من الموجة الثالثة من فيروس كورونا

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، كان قد حذر بحضور عدد من المسؤولين من ضمنهم الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة في اجتماعهم الأخير الذي عقد في 19 إبريل الماضي من عام 2021 الجاري تحت عنوان "المجموعة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا"، بعدم الاختلاط في شهر رمضان المبارك بشكل مبالغ لتجنب حدوث أي اصابات او تزايد في عدد المصابين الا ان هناك فئة كبيرة لم تنتبه إلى التحذيرات الموجهة من قبل الكثيرون.

كما ناشدت السلطات الصحية المصرية المواطنين بأهمية ارتداء الكمامات عند الخروج وأثناء الصلاة في المسجد، بالإضافة إلى  ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات الوقائية خاصة مع اقتراب وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى ألف إصابة يوميًا.

ووجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عددًا من الإرشادات والتوجيهات والوقائية من فيروس كورونا المستجد نظرًا لارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس، محذرة من التجمعات العائلية أو في الاماكن العامة مشددة على أهمية الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية عند الخروج أو في اماكن الصلاة.

ارتفاع جديد فى إصابات فيروس كورونا.. 1011 حالة إيجابية جديدة و51 وفاة