اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

CIA: العراق سيكون ساحة المعركة التي تستخدمها إيران لفرض سيطرتها

1
1

أكدت مديرة الاستخبارات العسكرية الامريكية (CIA ) إفريل هينز ان العراق سيكون ساحة المعركة التي تستخدمها إيران لفرض سيطرتها .

وقالت هينز في افادة صحفية اليوم الخميس : إيران مستعدة لاستخدام العنف ضد واشنطن عبر الوكلاء، مشددة على ان طهران هي التحدي الاساسي للمصالح الامريكية في الشرق الاوسط .

وفي إحاطة للكونجرس، حددت هينز طهران كواحدة من أكبر أربعة تهديدات تواجه الولايات المتحدة، ، قائلة  "نتوقع أن تخاطر إيران بما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات وتهديد مصالح الولايات المتحدة والحلفاء العام المقبل".

وكانت وزارة الخارجية الامريكية أكدت في وقت سابق أن مشاركة الولايات المتحدة في محادثات فيينا بهدف التوصل إلى اتفاق يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي بشكل نهائي .

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين : من المتوقع أن يعود الوفد الأمريكي إلى فيينا غدا الثلاثاء لاستئناف المحادثات غير المباشرة مع إيران .

ومن ناحية اخري اكدت وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون " أن الامن القومي الأمريكي يحتم التصدي لتهديدات إيران في البحر ولدعمها شبكات الإرهاب .

وقال مسؤول بالبنتاجون في حديثه مع شبكة سكاي نيوز الاخبارية مساء اليوم الاثنين : أمننا القومي يحتم التصدي لتهديدات إيران في البحر ولدعمها شبكات الإرهاب وتطويرها صواريخ باليستية .

وكانت وزارة الدفاع الامريكية أعلنت أن قوارب تابعة لـ "للحرس الثوري الايراني" تحرّشت بسفينتين أمريكيتين في مياه الخليج قبل أسبوع .

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين : إن " القوارب الإيرانية اقتربت إلى نحو 70 مترا من السفينتين الأمريكيتين وهو ما نأخذه على محمل الجد .

ومن ناحية اخري اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين استئناف محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني غدا الثلاثاء .

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين، أكد في وقت سابق من اليوم أن "طهران تخوض المفاوضات النووية من منطلق قوة، وأن هناك تطورات ملموسة في اجتماعات فيينا".

وقال روحاني: "كل الأطراف تدعو إلى رفع العقوبات الأمريكية المفروضة علينا، لاسيما الولايات المتحدة نفسها".

وأضاف: "نعيش فترة زمنية مهمة.. مهمة".

وفى وقت سابق صرح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومساعد وزير الخارجية عباس عراقجي : أن طهران "لن تسمح بإطالة أمد المباحثات النووية في العاصمة النمساوية فيينا".

واضاف : "إيران ستنسحب من هذه المفاوضات اذا اتجهت نحو إهدار الوقت، ولم تلمس جدية الطرف الآخر".

يشار إلى أن محادثات فيينا تهدف الى عودة الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة واوروبا الي الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع طهران والذى انسحب منه الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب .

«CIA»: التحركات العسكرية الروسية شرق اوكرانيا استعراض للقوة