اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيف استعدت الدولة لمنع التجمعات خلال شم النسيم ؟

كيف استعدت الدولة لمنع التجمعات خلال شم النسيم ؟، أبرز ما يشغل بال عدد من المواطنين، بعدما سجلت وزارة الصحة، أمس الخميس، تزايدا كبيرا في عدد إصابات فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، وذلك وسط تخوفات من الموجة الالثة للفيروس التاجي وانتشاره في مصر. وفي ظل استقبال المصريين لأعياد شم النسيم، عملت الدولة المصرية على وضع بعض الخطط لمواجهة تجمعات المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.

استعدادات الدولة لمنع التجمعات خلال شم النسيم

محافظة القاهرة: أصدرت محافظة القاهرة قرارًا عاجلًا بشأن تجمعات المواطنين خلال شم النسيم، حيث أعلنت غلق كافة الحدائق والمتنزهات في المحافظة لعدم انتشار فيروس كورونا، وعدم تكدس المواطنين خلال أعياد القيامة وشم النسيم، والتي من المقرر لها أن تكون الأثنين المقبل. كما ناشد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، كافة رؤساء الأحياء على مستوى المحافظة بالمراقبة الشديدة على كافة الحدائق لاتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. أما عن الكافيهات والمقاهي والمولات، فقد أصدر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قراراً لرؤساء الأحياء بضرورة تطبيق مواعيد الإغلاق المتفق عليها من قبل مجلس الوزراء، محذرًا المحال من عدم تطبيق المواعيد المقررة حيث أنه سيتم إغلاق أي منشأة لم تلتزم بالاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، واتباع مواعيد الفتح والإغلاق المقررة من رئيس مجلس الوزراء. رفع درجة الاستعداد القصوى في القليوبية: وفي ظل استعدادات الدولة لمنع التجمعات خلال شم النسيم، أصدر عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، قرارًا اليوم الجمعة، بإغلاق كافة المتنزهات في أنحاء المحافظة، وكذلك الحدائق العامة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا في أعياد القيامة وشم النسيم. كما تقرر رفع حالة الأستعداد القصوى داخل المحافظة، من قبل الصحة والتموين، والصحة البيطرية، تزامنًا مع أعياد شم النسيم، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق تفتيشات دورية على الحدائق العامة بالمحافظة، وذلك للتأكد من اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية في مواجهة كورونا.

استعدادات رئيس الحكومة لأعياد القيامة وشم النسيم

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كافة الوزراء المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين أثناء الاحتفال بأعياد القيامة وشم النسيم، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا، والموجة الثالثة للفيروس التاجي. وقد ناشد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، كافة الجهات المعنية بعدم إقامة أي احتفالات شعبية في أنحاء جمهورية مصر العربية، واتخاذ أشد الإجراءات حيال أي مخالفة، وإغلاق أي منشأة لم يتم اتخاذ الاجراءات الاحتراوية بها لمواجهة فيروس كورونا، الحفاظ على صحة المواطنين، والعاملين بها. أما عن مواعيد الإغلاق، ناشد الدكتور مصطفى مدبولي، باتباع المواعيد المقررة لإغلاق وفتح المحال، وخاصة في الأيام التي تقرر أن تكون أجازة رسمية على الجمهورية بأكملها، حيث أصدر قرارًا باعتبار أيام الخميس والسبت والأحد والاثنين أجازات رسمية بأجر كامل للقطاع الخاص.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية من تجمعات المواطنين أثناء الأعياد سواء أعياد الميلاد المجيد، أو شم النسيم، أو غيرها من الأعياد التي يحتفل بها المواطنين حول العالم. وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا، تنتشر بسرعة كبيرة بين المواطنين حيث أنها أقوى مرتين ونصف عما كانت قبلها، مشيرةً إلى أن التجمعات تعمل على زيادة أعداد المصابين حول العالم. إجراءات احترازية شديدة من الحكومة لمواجهة فيروس كورونا: شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الأسبوعي مع المحافظين، على تشديد الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك تطبيق الغرامة الفورية عند عدم ارتداء الكمامة، مشيرًا إلى أن دخول الموجة الثالثة إلى مصر يعتبر خطر لابد من مواجهته وفي نفس السياق، حذرت وزارة الصحة من ارتفاع إصابات فيروس كورونا لما كانت من قبل بسبب دخول الموجة الثالثة من الفيروس، مشيرةً إلى أن انتشار الفيروس وزيادة الأعداد يرجع إلى مدى حرص المواطنين على تطبيق الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس. مستشار الرئيس للصحة يحذر من الموجة الثالثة لفيروس كورونا: حذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، من الموجة الثالثة لفيروس كورونا، مؤكدًا أن مصر دخلت في الموجة الثالثة والتي يجب الحذر منها، مشيرًا إلى أن هناك عائلات بأكملها تصاب بفيروس كورونا. وتابع «تاج الدين» أن مصر عملت خلال الفترة الماضية على الخروج من الموجتي الأولى والثانية بأقل الخسائر البشرية والاقتصادية، لافتًا إلى أنه من الضروري على المواطنين خلال الفترة المقبلة اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية زمنع الزيارات وكذلك التجمعات العائلية.

محمد كامل

اقرأ أيضا.. استشاري تغذية يقدم نصائح قبل حلول شم النسيم وعيد القيامة