اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الامم المتحدة تؤكد على ضرورة سحب جميع المرتزقة من ليبيا

مبعوث الامم المتحدة
مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا يان كوبيش

أكد مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا يان كوبيش على ضرورة سحب جميع المرتزقة والقوات الاجنبية من ليبيا .

وأطلع كوبيش رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي خلال لقاءهما في طبرق امس الخميس على العناصر الرئيسية لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2570 (2021) و 2571 (2021) اللذين تم تبنيهما مؤخراً وعن مباحثاته الأخيرة مع الأطراف الإقليمية والدولية.

وجرت مناقشة سبل تسريع تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بالكامل دون مزيد من التأخير مع فتح الطريق الساحلي كخطوة ضرورية لبناء الثقة.

 وفي هذا الصدد، ناقش المبعوث الخاص كوبيش والرئيس المنفي أيضاً الخطوات اللازم اتخاذها على الصعيدين الوطني والدولي لبدء عملية سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من كامل الأراضي الليبية دون أي إبطاء على النحو الذي طلبه مجلس الأمن الدولي. وأعرب الرئيس عن قلقه إزاء الوضع في تشاد وتأثيره على ليبيا والمنطقة، كما أوضح الخطوات التي يتخذها المجلس الرئاسي لمواجهة هذه التحديات. وتطرق الاجتماع أيضاً إلى جهود المجلس الرئاسي نحو توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية الحيوية.

وأشاد المبعوث الخاص بجهود المجلس الرئاسي للشروع في عملية مصالحة وطنية شاملة قائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، بما في ذلك من خلال إنشاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية. وأعرب عن استعداد الأمم المتحدة لدعم هذه العملية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وحثّ على تمثيل أفضل للمرأة الليبية في المناصب القيادية الرئيسية ومناصب صنع القرار.

وجدد رئيس المجلس الرئاسي المنفي تأكيد التزام المجلس بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر من هذا العام.

جولة جديدة من الوساطة لمبعوث الامم المتحدة لليمن لحل الازمة