اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف علي عدد تكبيرات عيد الفطر 2021

تعرف علي عدد تكبيرات
تعرف علي عدد تكبيرات عيد الفطر 2021

يتسأل الكثير من المسلمين قبل موعد عيد الفطر المبارك 2021،عن عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك،حيث يعتبر التكبير في عيد الفطر غير مقيد،اي لا يكون بعد الصلوات المفروضة،وذلك باتفاق المذاهب الاربعة،وانما يكون تكبيراً مطلقاً في جميع الاوقات،ولم يكن على وجه الإلزام أو التحديد، فالأمر متسع، ولم يرد فيه نص شرعي يفصل بين تعدد آراء أهل العلم،وقد وردت عدة صيغ للتكبير. يستعرض لكم الموقع الالكتروني “الوكالة نيوز”في السطور التالية عدد تكبيرات العيد علي المذاهب الاربعة،اهم ادعية عيد الفطر المبارك 2021،وكيف تقام صلاة عيد الفطر المبارك.

عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك 2021

عدد تكبيرات العيد علي مذهب الحنفية

ذهبوا إلى أن المصلي يكبر بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيرات،بين كل تكبيرة ،وتكبيرة سكتة بمقدار قول: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، مع رفع اليدَين عند كل تكبيرة، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يركع، وفي الركعة الثانية يبسمل، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يكبر ثلاث تكبيرات قبل الركوع.

عدد تكبيرات العيد علي مذهب المالكية

ذهبوا إلى أن المصلي يكبر ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويسن أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية عند القيام يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.

عدد تكبيرات العيد علي مذهب الشافعية

ذهبوا إلى أن المصلي يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام قَبل قراءة القرآن، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام وتكون قبل القراءة،وقد استدل الشافعيةعلى ذلك بما ورد عن النبي-صلّى الله عليه وسلّم(أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة). •عدد تكبيرات العيد علي مذهب الحنابلة: ذهبوا إلى أن المصلي يكبر تكبيرة الإحرام، ثم يدعو بدعاء الاستفتاح، ويكبر بعدها ست تكبيرات،ثمّ يتعوّذ ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيراتٍ قبل القراءة أيضاً؛ لِما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة)

كيف تقام صلاة العيد

تصلي صلاة العيد مثني،أي ركعتين تليهما خُطبة كخُطبة الجمع،فهي سُنّةٌ مأثورة عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، حيث يوضح الإمام للمسلمين أحكام العيد، ويرغبهم بسننه وآدابه. تعرف علي سنن عيد الفطر المستحبة .. وكيف تصلي صلاة العيد