اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

تسارع كبير في ذوبان الأنهار الجليدية في العالم

1
1

كتبت/ ياسمين الصباغ

عرضت فضائية "العربية" اليوم تقريرا يوضح حدوث تسارع كبير في ذوبان الأنهار الجليدية في العالم، وهذه الظاهرة بحسب الكثيرين قد تشكل خطرًا كبيرًا علي كوكب الأرض، وخاصة على التجمعات البشرية، حيث يتخوف العديد من العلماء من حدوث انهيارات أرضية وثلجية وفيضانات.

أوضح التقرير أيضًا أنه من الممكن أن تغرق مدن بأكملها، ومع ازدياد معدل الحرارة أكثر من 1 درجة مئوية منذ بدأ العصر الصناعي، فإن الأنهر الجليدية من الهيمالايا مرورًا بجبال إنديز وصولاً إلى جبال الألب في سويسرا انحصارًا منذ منتصف القرن العشرين.

ونشرت مجلة Nature العلمية نتائج دراسة تبين أن ذوبان الأنهر الجليدية الناتج عن الاحتباس الحراري سجل تسارع كبير في السنوات العشرين الأخيرة، مما أسهم بارتفاع مستوي مياه البحار أكثر من عشرين في المائة، وبحسب الدراسة فقد فقدت الأنهر الجليدية 227 طنا من الجليد بين العاملين ألفين وألفين وأربعة ليزداد معدل فقدان الجليد بين العام ألفين وخمسة عشر والعام ألفين وتسعة عشر إلى 298 مليار طن من الجليد.

وأكد ذلك ما كشفته دراسة صادرة عن الأكاديمية السويسرية للعلوم في أكتوبر الماضي أن الأنهر الجليدية السويسرية قد خسرت اثنين بالمائة من كتلتها، حيث أوضح عدد من العلماء خوفهم من أن خمسة وتسعين بالمائة من الأنهر الجليدية قد تواجه شبح الذوبان بحلول العام الألفين ومائة في حال لم يتم احتواء الانبعاثات الدفيئة.

تنشط الجسد.. فوائد وأضرار الفيتامينات وأفضل توقيت لتناولها