اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الشقيري يستعرض إجراءات السعودية أثناء جائحة كورونا

IMG-20210412-WA0002
IMG-20210412-WA0002

استعرض الاعلامي احمد الشقيري الاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية اثناء جائحة كورونا. وقال الشقيري انه في المركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم، كان ينظر الى القطاع الصحي بالكامل اثناء الجائحة بادق التفاصيل، حيث هناك شاشتين تظهرا المعلومات المهمه عن عدد الاصابات والوفيات، وهل الاصابات مستقرة ام لا، وايضا يتم عرض في شاشات اخرى ان كانت هناك مستشفيات تحت ضغط ام لا.

معدل الوفيات في السعودية كان ٠.٧٪؜

واضاف ان معدل الوفيات في السعودية كان ٠.٧٪؜ اي اقل من ١٪؜، وهذا يعود للمراقبة الدقيقة للمستشفيات وللاصابات، فأجهزة التنفس بكل انواعها كانت متوفرة في المملكة. واستكمل من اسباب ايضا السيطرة على ازمة كورونا، هو قرار منع التجوال، فالسعودية بعد الازمة باسبوعين طبقت حظر التجوال، حيث هناك بلدان طبقت بعدها بشهرين وهناك بلدان لم تطبق مما ادي الى زيادة الاعداد الاصابات لديها، حيث مدينتي جدة والرياض كانوا من افضل مدن العالم في تطبيق انظمة منع التجول، وايضا اغلاق المدارس وانها اصبحت اون لاين بعد الازمة بعشر ايام هو من اسباب السيطرة على جائحة كورونا، وايضا كان يتم مراقبة الاسِرة في المستشفيات في كل مدينة ان كان لها مريض ام لا، وان علاج كورونا مجاني لكافة الاشخاص سعوديين ومقيمين ومخالفين. واشار الشقيري الى انه من الاشياء التي انشئت واثرت ايجابيا على المملكة في ظل جائحة، هو انشاء مراكز تطمن وتأكد للفحوصات، فيوجد ٣٢٩ مركز من تطمن يستوعب ٣٠ الف زيارة يوميا، ويعمل ٢٤ ساعة وسبع ايام عمل، ان كان لديك اي اغراض اقدر للتوجه اعمل فحص دون اخذ موعد. وأوضح ان مركز تأكد هو للسيارة، حيث تذهب بسيارتك وتأخذ الفحص وانا بداخلها، يستوعب ٥٠ الف زائر يوميا، ويوكد ٢٦ مركز على مستوى المملكة، وخلال تطبيق صحتي يرسل اليك النتيجة خلال ٢٤ ساعة.وذكر الشقيري خلال برنامجه سين المذاع على قناة mbc 1، انه يوجد مركز كامل لرصد وفرة المنتجات والسلع ومتابعة اسعارها خلال جائحة كورونا، فيوجد لوحة ذكية ترصد اكثر من ٢١٧ سلعة ومنتج، وان الازمة الوحيدة كانت في البيض، حيث زاد معدل الاحتياج عليه عن المعدل الطبيعي، ولكن كان هناك فريق عمل كامل على مدار الساعة يعمل لتوفير البيض من الدول الصديقة، وتوفر باسرع مدة، حيث تم ضخ ٢ مليار ريال لتمويل الغذاء واستيراده، مشيرا الى انه كان هناك متابعة عالية في رمضان، وان سفرة رمضان لم تتغير.

مركز اللقاح

وافاد بأن بمركز اللقاح يتم ابراز هويتك للاستقبال وال QR code ويتم اخذ رقم، وان كل رقم له لون معين، فعندما يحين دورك يأتي رقمك باللون التي يجب ان تسير عليه، حيث يوجد في المسار حساسات ترصد ان كان احد حرارته مرتفعة ام لا، وعندما تصل الى غرفة التطعيم وبعد اخذك للتطعيم، تمسح الكود ويتم اعطاءك ١٥ دقيقة للراحة، وان عملية التلقيح تأخد ربع ساعة او اقل، واذا طالت عن ذلك يأتيهم تنبيه بذلك ليعلموا بالسبب. وقال الشقيري انه هناك تطبيقات عدة صممت للسيطرة على الجائحة، فتطبيق توكلنا استخدم لضبط حركة الناس اثناء حظر تجول، والان يتم منع دخول اي مول دون ابراز صفحتك على تطيق توكلنا للتأكد من حالتك، وايضا هناك تطبيق تباعد يحسب مدة جلوس اي اثنان مع بعض، وانه لو اصيب اي من الشخصين الذان كانوا سويا وتم ابلاغ تباعد بذلك، تباعد يبلغ اي شخص خالطه بأنه مخالط لحالة كورونا، ويذهب للاطمئنان على حالته، حيث السعودية هي ثالث دولة عالمية تربط بروتكول ابل مع جوجل وهواري الخاص بكرونا . اقرأ أيضا.. الشقيري يستعرض تنوع مشروعات العربات المتنقلة بالسعودية