منوعات و المرأة و الطفل

فضل العشر الأواخر في شهر رمضان

ينتظر المسلمون في جميع دول العالم في شهر رمضان المبارك، ليلة القدر التي تأتي كل عام مرة واحدة، لما لها من فضل عظيم غير مسبوق في أيام أخري، ويعيش المسلمون خلال شهر رمضان النفحات المباركة للعشر الأواخر من شهر رمضان المعظم، والتي ذكرها الله سبحانه وتعالي حيث تتضاعف فيها الحسنات وتتنزل فيها الرحمات والتي خصها الله بالخير والمغفرة وإستجابة الدعاء بإذنه.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العبادات والطاعات خاصة فى العشر الأواخر من شهر رمضان أكثر من أي أيام أخرى، فعن السيدة عائشة أم المؤمنين، قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الـواخر ما لا يجتهد فى غيرها.

وذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها، إنه إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله، وكذلك كان الصحابة والتابعون يجتهدون بالعبادة فى العشر الأواخر أكثر من غيرها، يخصها دون غيرها حتى فيما يتعلق بالغسل والزينة والملابس النظيفة والجديدة.

فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان بها ليلة القدر التى وصفها القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر، وهى الليلة التى أنزل الله فيها القرآن مرة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك لتفسير الآية الكريمة “(إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ)” وإن هذه الليلة العظيمة تتنزل فيها الملائكة ويتنزلون مع البركة والرحمة كما يتنزلون عند تلاوة القران.

وقال أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، وأجمع جميع العلماء أن ليلة القدر تأتي فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان إمتثالا لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث عائشة رضي الله عنها أنه قال تحروا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر.

موعد ليلة القدر 2021

ينتظر جميع المسلمين موعد ليلة القدر 2021 مع حلول العشر الأواخر من الشهر، حيث تبدأ أولى الليالي من مغرب اليوم السبت وتعد ليلة 20 من رمضان، تبدأ الليلة الوترية الأولى مساء غدا الأحد 2 مايو والتي توافق ليلة 21 من رمضان، ثم الثلاثاء 4 مايو والتي توافق ليلة 23 من رمضان، ثم الخميس 6 مايو والتي توافق ليلة 25 رمضان، والسبت 8 مايو ليلة 27 من رمضان والتي يقال كثيرون أنها توافق ليلة القدر، والإثنين 10 مايو ليلة 29 من رمضان.

والأيام العشرة من رمضان هي موسم الخير، حيث تهب نفحات الرحمن بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران، فهذة الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن، وهي ليلة خير من ألف شهر.

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

تتضمن العشر الأواخر موعد ليلة القدر 2021، واغتنام العشر الأواخر من رمضان بقراءة القرآن والذكر والصلاة، وعدم الإنشغال بالدنيا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر .

على المسلمين اغتنام العشر الأواخر من خلال:

1- قراءة القرآن.

2- الذكر الدائم لله.

3- الالتزام بفرض الصلاة وعدم الانشغال عنها بمشاغل الدنيا.

4- إستغلال الوقت والانتفاع بمواسم الخير.

5- إحياء الليل في الأذكار والأدعية.

6- أداء الزكاة خلال العشر الأواخر من رمضان.

أدعية ليلة القدر

اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار”.

اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين. إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك .

إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين.

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل اموري فيه من العسر الى اليسر.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اجمل دعاء في ليلة القدر : اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة. يارب ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك .

آية محمود

اقرأ أيضا.. دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى