اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

شروط وموعد التحويل لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي

أصبح البحث عن الخدمات السكنية الشغل الشاغل للكثير حالياً، وخاصة فئة الشباب، حيث يحلم الكثير بفرصة الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي .

شقق الإسكان الاجتماعي

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح باب التقديم وقبول طلبات التحويل للحاجزين في شقق الإسكان، لمن هم خارج أولوية (المدن/ المراكز) التي لا تتوافر بها وحدات سكنية حالياً، والمتاح بها وحدات جار التنفيذ بها، ضمن خطة الإسكان الاجتماعي لمنخفضي الدخل، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء المقبل 5/5/2021، وحتى يوم الاثنين الموافق 31/5/2021. وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبدالحميد، إنه تم فتح باب التحويل، استجابة لرغبات المواطنين، وهذه فرصة ثمينة لتمكين أكبر عدد من الراغبين في التحويل ، ويتم تقديم الطلبات تعديل عبر البوابة الإلكترونية لمركز خدمة المواطنين https://cservices.shmff.gov.eg/

شروط التحويل لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي

وأكدت مي عبدالحميد أنه لقبول طلب التحويل يشترط، عدم استرداد العميل لمقدم جدية الحجز أو سبق التخصيص له أو سبق تقدمه بطلب تحويل بالإعلان الأصلي المُتقدم عليه، واوضحت إنه تم إتاحة فيديو توضيحي لشرح الخدمة على الموقع الإلكتروني داخل صفحة الطلبات بمركز خدمة المواطنين. ويجب على المواطنين الراغبين بطلب التحويل، تحميل النموذج وتحريره بخط اليد، وإعادة تحميله مرة أخرى بنفس الموقع، وعند قبول الطلب بعد دراسته من جانب الصندوق ، يجب فورا التوجه لأحد مكاتب البريد لسداد رسوم جدية التحويل وهي (35 جنيها) تحت مُسمى خدمة طلبات، ومن ثم تعديل رغبة حجز الوحدة السكنية بواسطة صاحب الطلب، وتقديم إيصال سداد مقدم الحجز لموظف البريد للإطلاع عليه. وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مي عبد الحميد ،إلى أنه على من يرغب في مزيد من التفاصيل أو الإستفسارات، الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول ورقم 090071117 من أي خط أرضي وذلك خلاص الأوقات التالية: من الساعة التاسعة صباحاً وحتـى الثالثة عصراً – خلال شهر رمضان المُبارك – وطوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.

الإعلانات المسموح لها بالتحويل

وكان قد أشار وزير الإسكان، أن التحويل يتم للعملاء الحاجزين بالإعلانات التالية (الإعلان الثامن "الكراسة الحمراء/مراحل التشطيب – الزرقاء/تحت الإنشاء" - الإعلان التاسع - الإعلان الحادي عشر - الإعلان الثاني عشر - الإعلان الثالث عشر - الإسكان القومي من 2005 : 2009 - النقابات "محدودي الدخل")، للتحويل لمشروعات بها فائض في الوحدات السكنية، ويشترط أن تكون بنفس السعر، سواء داخل نطاق المحافظة أو محافظة مجاورة لمحافظة أخري محاورة لها. وكان قد وافق مجلس الوزراء على استيعاب طلبات الحاجزين، للمرحلة الأولى لمشروع "سكن لكل المصريين" تطبيقا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الجديدة للتمويل العقاري بسعر فائدة 3% متناقص سنويًا، لمدة تصل إلى 30 عامًا، على أقساط شقق الإسكان الاجتماعي للمساحة الـ90 مترًا والـ75 مترًا .

حساب الأقساط الشهرية لشقق الإسكان المتوسط

تم طرح شقق الإسكان المتوسط في نوفمبر وديسمبر الماضيين، بواقع 25 ألف وحدة وبمساحات 100 و110 و120 مترا في اكتر من 11 مدينة، ويتم سداد ثمن الوحدة على أكثر من مرحلة، الأولى مقدمة الحجز والأقساط ربع سنوية، والتي تصل لـ35% من ثمن الوحدة، يتم سدادها خلال أول 36 شهرا قبل الاستلام.

طريقة التقسيط لشقق الإسكان الإجتماعي

ويتم سداد مقدم الحجز لوحدة الـ120 مترًا والبالغ 55 ألف من سعرها الإجمالي 546 ألف، ويتم سداد الدفعات الربع سنوية بواقع 12 دفعة، ويصل القسط الواحد للوحدة الـ120 متر لـ11.5 ألف جنيه، وبهذا يتبقى من ثمن الوحدة 353 ألفا، وتخصم مقدمة الحجز والدفعات الربع سنوية، وبذلك يتم سداد 35% من ثمن الشقة ويتبقى 65% من ثمن الوحدة. وتحسب الفائدة والمقدرة ب 3% بقسط ثابت على مدار 30 سنة بحيث يكون القسط الشهري للشقة الـ120 مترا، 1,864 شهريًا، أما على المبادرة القديمة كانت 8% كان بقسط قدرة 3,524 جنيه، وهذه الطريقة دون سداد دفعة الاستلام، والتي تختلف من شخص لآخر .

كتبت: آيه محمود

اقرأ أيضا.. صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري