منوعات و المرأة و الطفل

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في تركيا

كتبت: داليا نصر

يفصلنا عن أول أيام عيد الفطر المبارك أيام قليلة من شهر رمضان الكريم، فيستعد المسلمون حول العالم للاحتفال بعيد الفطر المبارك، ومن الدول الإسلامية التي أعلنت عن موعد عيد الفطر دولة تركيا التي حددت تاريخ عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية لعام 1442 هجريا، ويعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في تركيا خلال السطور القادمة للتقرير.

موعد عيد الفطر المبارك في تركيا

كشفت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا عن تحديد مواعيد أول أيام  عيد الفطر لعام 1442 هجريا طبقا للحسابات الفلكية التي بدأت تركيا  بالعمل بها من اول أيام شهر رمضان المبارك، وتابعت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا «ديانيت» أن موعد عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية سوف يكون في يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو الجاري، ليكمل شهر رمضان لهذا العام 30 يوما، ويوافق موعد اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو الجاري ويعتبر اليوم المتمم هو وقفة أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريا.

وتقوم تركيا بالاحتفال بالأيام الدينية التي ترتبط بالشهور القمرية طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد الحكومة التركية عليها، ولا تتبع نظام الدول الإسلامية في تحديد مواعيد المناسبات الدينية حيث يعتمدوا على العين المجردة، أو المنظار لرؤية الهلال.

مدة أجازه عيد الفطر في تركيا

تقوم تركيا بإعطاء عطلة رسمية للموظفين في المؤسسات العامة والشركات الخاصة بمناسبة عيد الفطر المبارك، ومن المحتمل أن الدولة التركية أن تكون مدة أجازه عيد الفطر المبارك بداية من يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو الجاري وحتي يوم السبت الموافق 15 من شهر مايو الجاري.

قيمة زكاة عيد الفطر في تركيا

حددت مديرية الشؤون الدينية التركية قيمة زكاة عيد الفطر لهذا العام بمقدار 28 ليرة تركية لكل فرد في الدولة التركية، ويجب الالتزام بدفع قيمة الزكاة قبل مجيء أول أيام عيد الفطر المبارك حتي تذهب للفقراء والمساكين هناك ليستطيعوا إصراف الزكاة وفق احتياجاتهم.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في تركيا

تقوم الدولة التركية بالاحتفال بعيد الفطر المبارك الذي ينتظره الجميع بعد صيام شهر رمضان الكريم لعام 1442 هجريا، ومن المظاهر التي تشتهر بها الدولة التركية في الاحتفال بعد الفطر المبارك بتحضير الحلويات التركية في صباح يوم العيد بجانب تزيين المنازل بالورود، بالإضافة إلى تجهيز الألعاب النارية لتنطلق في سماء عيد الفطر تعبيرا عن الفرحة والسرور، وشراء الألعاب وتوزيعها كهدايا لإدخال البهجة على الأطفال.

ويذكر أن تركيا أعلنت الإغلاق بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وبدأ الإغلاق من يوم الخميس الماضي الموافق 29 من شهر أبريل الماضي، ويدوم حتي يوم الاثنين الموافق 17 من شهر مايو المقبل، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد الفيروس.

رسائل تهنئة بعيد الفطر للأصدقاء

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى