توك شو

وزارة الصحة تحذر المواطنين من تناول الأسماك المملحة

قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة : إن وزارة الصحة دائمًا مستعدة للأعياد والمناسبات ، وخاصة عيد شم النسيم ، فهي تقوم بجهود كبيرة في يوم شم النسيم للحرص على سلامة المواطنين .

وأضاف أن هناك إجراءات إستباقية لتوعية المستهلك من بعض السلع و المنتجات ، وذلك عن طريق تنسيق مجموعة من الحملات في الأعياد ، وإتخاذ عدة إجراءات ؛ لمتابعة الإشتراطات الصحية ، والشهادات الصحية العاملين ، بالإضافة إلى فحص المنتجات والتأكد من صلاحيتها للإستهلاك الآدمي .

وأوضح أن تناول الفسيخ يمثل خطورة شديدة على متناوله ؛ وذلك يرجع إلى طريقة تحضيره التي تساعد في نموه نوع خطير من البكتيريا التي تفرز سموم قاتلة تزيد من إحتمالية الوفاة .

وينصح علاء عيد المواطنين بأخذ الحظر عند شراء الأسماك المملحة ، قائلا أنه يجب شرائها من المحلات الخاضعة للإشراف والرقابة ، وأيضًا عدم الإسراف في تناولها لما تحتويه من نسب عالية من الأملاح قد تصل إلى ١٧ في المائة من وزن السمكة .

واستكمل حديثه أنه يجب على المواطنين الذين سوف يقومون بتناول هذه النوعية الخطيرة من الأسماك ، أن يراقبوا أنفسهم جيدًا ، وبمجرد الشعور بأي من الأعراض الأتية وهي جفاف في الحلق ، أو صعوبة في التنفس والبلع ، أو إزدواجية الرؤية سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم .

وأردف في نهاية حواره لبرنامج اليوم المذاع على قناة اكسترا نيوز ، أن وزارة الصحة والسكان موفرة مصل البوتيوليزم بالمجان ، علمًا بأن هذا المصل يكلف الدولة ٨٥ ألف جنيه .

كتبت / همسة فتحي

اقرأ أيضا.. قبل شم النسيم 2021 .. تعرف على أسعار الرنجة والفسيخ في الأسواق

زر الذهاب إلى الأعلى