احنا الطلبة

مكتبة الإسكندرية تتعاون مع مؤسسة عالمية لتنفيذ مشروع جديد

أعلنت مكتبة الإسكندرية من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن مشروع لغة الشبكات العالمية الذي بدأ بمبادرة من الأمم المتحدة من خلال مؤسسة لغة الشبكات الرقمية العالمية إلى تمكين جميع الأشخاص من إنتاج المعلومات والوصول إلى المعرفة الثقافية بلغاتهم الأم. ويتناول المشروع معوقات التعددية اللغوية بين البلاد المختلفة، وهو يعتبر تقنية جديدة لتقليل الفجوة بين الحضارات.

ولغة الشبكات العالمية هي لغة اصطناعية تحاول محاكاة وظائف اللغة الطبيعية في التواصل البشري.

وتشمل تطبيقات لغة التواصل العالمية على سبيل المثال صفحات إلكترونية متعددة اللغات وموسوعية.

وقد تم ضم خمس عشرة لغة حتى الآن وبدأت عدة مؤسسات العمل على لغاتها الأم. وقعت مكتبة الإسكندرية اتفاقية مع مؤسسة لغة الشبكات الرقمية العالمية لاستضافة مركز إبراهيم شحاتة للغة الشبكات العربية الذي يلعب دورًا محوريًّا في تصميم وتنفيذ المحتوى العربي لكونه المركز الوحيد للغة العربية.

وجدير بالذكر أن مكتبة الاسكندرية أعلنت من قبل ضمن مشروعاتها عن واحد من أهم المشروعات ذات القيمة والتأثير الكبير وهو مشروع المكتبة الرقمية للنقوش الذي يعد سجلاً رقميًّا للكتابات الواردة على العمائر والتحف الأثرية عبر العصور. تُعرض هذه النقوش للمُستخدم في صورة رقمية تتضمن وصفًا لتلك النقوش الواردة بمختلف اللغات من مصرية قديمة، وعربية، وفارسية وتركية و يونانية، وغير ذلك من النقوش التي وردت بالخطوط النبطي، الثمودي، والمسند.

اقرأ أيضا.. مكتبة الإسكندرية تقدم مشروع المكتبة الرقمية للنقوش

زر الذهاب إلى الأعلى