توك شو

علاء عيد يكشف تطورات فيروس كورونا في مصر

علاء عيد يكشف تطورات فيروس كورونا في مصر

 

قال علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، ان التحور في فيروس كورونا يغير في جزئين هما، المصائب المرضية والوبائية، ففي الوبائية يتغير معدل الانتشار ومدة الحضانة، اما مرضيا تتغير شدة الاعراض.

واضاف عيد ان ما يحدث في الهند من تحور هو مرضي، حيث التحور جعل الفيروس اكثر حدة وشراسة، مشيرا الى ان المعامل المركزية في مصر تتابع التحور للفيروس المتواجد في البلاد، ولم يثبت وجود سلالة جديدة في مصر.

واستكمل انه يجب اخذ اللقاح قبل الاصابة، حيث يعمل على منع الاصابة، او التقليل من الاعراض، مضيفا انه في بادئ الامر كان الاطباء رافضين لاخذ اللقاح بسبب تخوفهم، ولكن الان لا.

الاعراض الجانبية لاي لقاح عامةً شيء عادي

واوضح عبر مداخلته مع برنامج ٩٠ دقيقة المذاع على قناة المحور، ان الاعراض الجانبية لاي لقاح عامةً شيء عادي، حيث لا يتم ترخيص لقاح واعطائه الا وان كان امناً، اما بالنسبة للقاح استرازينكا، فهو من اهم لقاحات كورونا، و وكالة الادوية الاوروبية صرحت بأنه لا يوجد علاقة بين تجلطات الدم واللقاح و مؤسسة الصحة عالمية اتفقت معها على ذلك.

واشار الى ان الجمعية الدولية لامراض تجلط الدم قالت ان الاعداد اللي بلغت عنها من قبل لقاح استرازينكا تتماشى مع الاعداد الطبيعية لتجلطات الدم، حيث يوجد بمعدل واحد لكل الف
تجلطات من غير لقاحات، و الاتحاد الاوروبي وانجلترا تم التوزيع بهم ٢٥ مليون لقاح لو افترضنا ٢٥ مليون شخص اخذ اللقاح، فبذلك ٢٥ الف شخص تحت الظروف العادية يحدث له تجلط في الدم.

وافاد ان الاعراض الجانبية للقاح استرزينيكا شيء طبيعي جدا، حيث ان كان هناك حرارة يتم تخفيضها عن طريق اخذ براسيتامول او بنادول كل ثمان ساعات.

زر الذهاب إلى الأعلى