منوعات و المرأة و الطفل

كيف تصلى صلاة التسابيح وعدد ركعاتها وفضلها؟

يتسأل الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة التسابيح وفضلها في العشر الأواخر من رمضان، حيث يضاعف الله فيها الأجر والثواب، ويعد اليوم أولى الليالي العشر الوترية للشهر المبارك، ولذلك إزداد البحث عبر جوجل حول معرفة طريقة أدائها وعدد ركعتها وفضلها، وهذا ما سيتناوله موقع «الوكالة نيوز» وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على أحدى مواقع التواصل الإجتماعي مؤخرا.

حكم صلاة التسابيح

صلاة التسابيح، هى سُنة عن النبي صل الله عليه وسلم، ويستحب أداؤها في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

عدد ركعات صلاة التسابيح

يبلغ عدد ركعات صلاة التسابيح ركعات بتسليمة واحدة اي بدون تشهد أوسط، ويجوز أدائها جماعة أو منفردا.

كيفية صلاة التسابيح

– في الركعة الأولى من صلاة التسابيح تقرأ سورة الفاتحة، وأى سورة تختارها، وفي الركعة الأولى تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله – الحمد لله – لا إله إلا الله – الله أكبر» 15 مرة، ثم تركع، ثم ترفع رأسك من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده، وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

– ثم تسجد وبعد التسبيح المعتاد فى السجود، تقول «سبحان الله – الحمد لله – لا إله إلا الله – الله أكبر» 10 مرات، ثم ارفع رأسك من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد وتقول «سبحان الله – الحمد لله – لا إله إلا الله – الله أكبر» 10 مرات.

– ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول «سبحان الله – الحمد لله – لا إله إلا الله – الله أكبر» 10 مرات، ثم ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء فى استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله – الحمد لله – لا إله إلا الله – الله أكبر» 10 مرات.

– وتفعل ذلك في الاربع ركعات أي في الركعات، حيث يكون عدد التسابيح فيها 300 تسبيحة.

فضل صلاة التسابيح

تعد صلاة التسابيح هي من أفضل الصلوات، ويستحب أدائها ولو مرة واحدة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فهي مفرجة للكروب.

كما أنها تشتمل فضل عظيم وهو كنز من كنوز العرش، نظرًا لاحتوائها على عدد كبير من التسبيحات وذكر الله سبحانه وتعالى.

دعاء صلاة التسابيح

– «اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك، اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملا أستحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفا منك، وحتى أخلص لك فى النصيحة حبا لك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور .. ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه».

حكم صلاة التسابيح وطريقة أدائها و5 فضائل لها

زر الذهاب إلى الأعلى