صحةمنوعات و المرأة و الطفل

أسباب تساقط الشعر بعد التعافى من كورونا وطريقة علاجه

تساقط الشعر هى مشكلة تواجه العديد من الفتيات وهناك من تسبب لهم أزمة نفسية كبيرة وذلك لأن الفتاة تعتبر أن جمالها يكمن في صحة شعرها وطوله وكثافته وهناك العديد من مصابي فيروس كورونا المستجد يواجهن تساقط الشعر خاصة بعد مرور فترة من التعافي وهو ما يتسبب في حالة من الحزن العارم لهم بجانب شعورهم بالألم والتعب من إصابتهم بالفيروس.
يمكن أن يتسبب فيروس كورونا المستجد في تدمير بصيلات الشعر ويكون لهذا الفيروس القاتل تأثير على كل شخص بطريقة تختلف عن الأخر، كما يمكن أن يحدث التساقط بسبب الكثير من الضغط على أجسامنا أيضًا.

أسباب تساقط الشعر بعد التعافى من كورونا وطريقة علاجه

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أسباب وطرق مكافحة تساقط، الشعر في متلازمة ما بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقًا لما نشره موقع “only my health”، إليكم التفاصيل:

أسباب تساقط الشعر بعد التعافى من كورونا

صرح موقع “only my health”، أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن تثبت أن الإصابة بفيروس كورونا المستجد هو السبب الدقيق والأساسي وراء حدوث مشكلة تساقط الشعر.
وهناك العديد من الخبراء الذين أثبتوا أن عوامل ضغط جسدية وعاطفية مرتبطة بـ ” فيروس كورونا”، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر.

وهناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر عند العديد من الأشخاص، منها: وجود خلل فى الغدة الدرقية، وجود خلل شديد فى الجهاز المناعى للجسم، الحمل والولادة، الالتهابات الشديد فى فروة الرأس، ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

علاج تساقط الشعر بسبب فيروس كورونا

أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرًا في عدد من دول العالم أن هناك أكثر من علاج وطريقة يستطيع الشخص المتعافي من فيروس كورونا المستجد حل مشكلة تساقط شعره فور التعافي، ومنها:

أسباب تساقط الشعر بعد التعافى من كورونا وطريقة علاجه

أولًا: الحد من التوتر
أكدت العديد من الدراسات أن الضغوط النفسية التي يمر بها الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر يمكن أن تؤثر على نمو شعره، وذلك لأن الإجهاد هو العدو الأول للشعر ويعمل على ضعف نموه وفي كثير من الأحيان يوقف نمو الشعر نهائيًا.
كما يمكن أن يكون تأثير الضغوط الأخرى هى السبب في حدوث مشكلة تساقط الشعر عند الشخص، مثل: اضطراب النوم والضغط النفسي والضغط البيئي، والتي من الممكن التحكم فيها عن طريق التأمل وممارسة تمارين التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي.

ثانيًا: تناول نظام غذائي ومكملات غذائية مغذية
ينصح العديد من الأطباء حول العالم بضرورة تناول الكثير من الخضار والفواكه الموسمية الملونة مثل السبانخ والخس والبرتقال في نظامك الغذائي اليومي، خاصة بعد التعافي من فيروس كورونا، والتي بدورها يمكن أن تساعد مكملات الحديد وفيتامين د المتواجد فيهم في استعادة صحة الشعر مرة أخرى.

ثالثًا: ممارسة التمارين اليومية
تفيد ممارسة التمارين اليومية في تحريك عضلات الجسم، ويمكنها أيضًا المساهمة في إدارة تساقط الشعر والحد منه، كما تعمل التمارين الرياضية على الحد من التوتر، ومن التمارين التي من الممكن ممارستها بكل سهولة، هى: تجربة اليوجا والتأمل وتمارين القلب.

أسباب تساقط الشعر بعد التعافى من كورونا وطريقة علاجه

رابعًا: تجنب استخدام منتجات تصفيف الشعر
ينصح العديد من الأطباء حول العالم بضرورة تجنب استخدام المنتجات الصناعية المستخدمة في تصفيف الشعر خاصة أثناء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

علاقة فيروس كورونا بتساقط الشعر

من جانبه أكد الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، خلال استضافته ببرنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على أحدى القنوات الفضاشية قناة “دي إم سي”، علاقة فيروس كورونا بتساقط الشعر، موضحًا أن سقوط الشعر له أسباب وراثية أو فسيولوجية أو مرضية، وتم إضافه فيروس كورونا ليكون ضمن الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر حتى بعد الشفاء من الفيروس، وبنسب متفاوته.

كما أعلنت أخصائية الأمراض الجلدية والنسائية، يلينا بابايفا، عن وجود علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتساقط الشعر خاصة بعد فترة التعافي ومرور من شهر إلى شهرين، قائلة: “تساقط الشعر لدى المرضى والذي سببه كوفيد – 19 هي ظاهرة انتشرت في الآونة الأخيرة وتحدث غالبًا ما بعد مرور شهر ونصف الشهر أو شهرين من الإصابة بالفيروس ولا تشكل خطورة على المرضى، إذ أنها مجرد رد فعل على فيروس كورونا، وبعد ذلك يستعاد كل شيء”، وفقًا لما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

تخصيص 200 مركز لتلقي لقاح كورونا في المحافظات

زر الذهاب إلى الأعلى