منوعات و المرأة و الطفلترند و سيو

صور الحجر الأسود بتقنية فوكس ستاك بانوراما

قامت السلطات السعودية بنشر صورا لـ الحجر الأسود الشريف هي الأولى من نوعها التي يتم التقاطها بتقنيات عالية ، و أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، ليلة الأحد الاثنين، عن توثيق الحجر الأسود بتقنية “فوكس ستاك بانوراما”.

صور الحجر الأسود بتقنية فوكس ستاك بانوراما

وقالت رئاسة شؤون الحرمين في مجموعة من التغريدات على “تويتر” ليلة أمس أن تقنية “فوكس ستاك بانوراما” يتم فيها تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج صورة واحدة بأكبر دقة للحجر الأسود.

وأضافت أن التصوير كان لمدة 7 ساعات بعدد صور 1050 “فوكس ستاك بانوراما”، وكانت دقة الصورة 49 ألف ميغا بكسل ومدة المعالجة كانت أكثر من 50 ساعة عمل.

صور الحجر الأسود بتقنية فوكس ستاك بانوراما

الحجر الأسود

الحجر الأسود هو حجر موضع إجلال مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وفقا للعقيدة الإسلامية فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا. أما سواد لونه، فيرجع إلى الذنوب التي ارتُكبت وفقا للروايات عن النبي محمد.

صور الحجر الأسود بتقنية فوكس ستاك بانوراما

جاء في كتب السيرة أن الرسول محمد، حين كان في الخامسة والثلاثين من عمره (أي قبل البعثة)، أرادت قريش إعادة بناء الكعبة، فحصل خلاف أيُّهم يكون له فخر وضع الحجر الأسود في مكانه، حتى كادت الحرب تنشب بينهم بسبب من ذلك. وأخيراً جاء الإتفاق على أن يحكّموا في ما بينهم أول من يدخل من باب الصَّفا، فلما رأوا محمداً أول من دخل قالوا: «هذا الأمين رضينا بحكمه». ثم إنهم قصّوا عليه قصَّتهم فقال: «هلمَّ إليّ ثوباً» فأُتي به، فنشره، وأخذ الحجر فوضعه بيده فيه ثم قال: «ليأخذ كبير كل قبيلة بطرف من أطراف هذا الثوب»، ففعلوا وحملوه جميعاً إلى ما يحاذي موضع الحجر من البناء، ثم تناول هو الحجرَ ووضعه في موضعه، وبذلك انحسم الخلاف.

منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود.. تعرف على شروط دخول الحرم المكي خلال موسم الحج 1441 هـ/ 2020م

 

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى