احنا الطلبة

شائعات تخص تأجيل امتحانات الثانوية العامة.. والتربية والتعليم ترد

تعددت الشائعات عبر المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول تأجيل إجراء امتحانات الشهادة الثانوية العامة وشائعات أخرى حول تغيير النظام ليصبح ورقيًا خلال العام الدراسي الحالي 2020/2021 وقد أكدت مصادر بالوزارة على نفي تلك الشائعات والتأكيد على عقد الامتحانات بالتابلت في لجان بالمدارس.

وفيما يتعلق بنظام الامتحان فقد أوضحته الوزارة من قبل فسيكون نظام الكتروني شامل متكامل لا يعتمد على تدخل للعنصر البشري، ويقضي على ظاهرة «شاومينج» أو الغش وتسريب الامتحانات. حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان في 5 ثواني وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته. وفيما يتعلق بمسألة الغش فقد أكد الوزير أنه أمر مستحيل حيث أن النموذج معد فيه 30 سؤال، ويقوم الكمبيوتر بتفنيطه، على حد وصفه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى أخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع. وسيتم الإعلان عن جدول الامتحانات في أقرب وقت لضمان استقرار الأوضاع الصحية في البلاد.

وفيما يتعلق بأجهزة التابلت فقد أصبحت في يد جميع الطلاب لا فرق بين غني أو فقيرً وذلك حتى يستطيع أي طالب رؤية نفس المحتوي وتأدية نفس الامتحانات، وأوضح الوزير من قبل أن التعليم في مصر كان قد وصل لمرحلة تتطلب الإصلاح، حيث اعتمد على ثقافة الدرجات والورق والشهادات، بدلًا من ثقافة المعرفة والعلم. وخير دليل على التطور الحادث في التربية والتعليم مؤخرًا أنه يوجد دول عربية طالبت باعتماد مناهج التعليم المصري لديها بدلاً المناهج من القائمة.

اقرأ أيضا.. حقيقة إلغاء النظام الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2021

زر الذهاب إلى الأعلى