عربى و دولىصحة

السفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا

فيروس كورونا القاتل هى الجملة الأكثر رعبًا في تاريخ الأمراض والأوبئة التي تشهدها البلاد خاصة منذ أكثر من عامين إلى وقتنا هذا وبسبب ما يفعله الفيروس من تحطم في الجسم وألم شديد وانتقاله بسرعة كبيرة من شخصًا لأخر قررت عدد من دول العالم إعلان إغلاق جميع منافذها البرية والبحرية بشكل كامل حتى لا يسوء الوضع أكثر من ذلك.
وكان من بين الدول العربية التي أعلنت عن إغلاق جميع منافذها البرية والبحرية بشكل كامل هى المملكة العربية السعودية، وذلك خوفًا من كثرة أعداد الإصابات وانتقال الهدو بين الأشخاص من الجنسيات المختلفة، وظل تطبيق هذا القرار لمدة كبيرة للغاية.

السفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا
وفي مفاجأة أعلنت المملكة العربية السعودية عن تحديدها ليوم يوم السابع عشر من شهر مايو الجاري لعام 2021، موعدًا لرفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافد البرية والبحرية والجوية بشكل كامل.
ونستعرض لكم خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة لرفع تعليق السفر للمواطنين بالسعودية وفتح المنافد البرية والبحرية والجوية بشكل كامل بالإضافة إلى أبرز الشروط التي تم الإعلان عنها، إليكم التفاصيل:

تفاصيل رفع تعليق السفر للمواطنين بالسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تحديدها ليوم يوم السابع عشر من شهر مايو الجاري لعام 2021، موعدًا لرفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافد البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.
وبحسب الوكالة فإن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية صرح بأنه تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة العربية السعودية، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين القادم الموافق 17 مايو لعام 2021 الجاري، وذلك لمجموعة محددة من الفئات.

شروط رفع تعليق السفر للمواطنين بالسعودية

حددت المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط لفئات محددة اعتمد لهم سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين القادم الموافق 17 مايو، وهم:
أولًا: المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتيْ لقاح “كوفيد 19” كاملتين، وكذلك الواطنين الذين تلقوا جرعة واحدة فقط شريطة أن يكون قد مر 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى، ويتم التأكيد من ذلك عن طريق ما يظهره تطبيق “توكلنا”.

السفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا
السفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا

ثانيًا: المواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من ستة أشهر من إصابتهم بالفيروس، ويتم التأكيد من ذلك عن طريق ما يظهره تطبيق “توكلنا”.
ثالثًا: المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، كما أنهم سيطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة سبعة أيام كاملة، على أن يتم عمل فحص بتقنية ( PCR ) في نهاية مدة الحجر.

أهمية تلقى لقاح فيروس كورونا

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن لقاح فيروس كورونا من أفضل وأهم طرق الخروج من هذا الوباء لأنهم يعملوا على حماية الشخص، كما أنها تمنعه من إصابة شخص ما في منزله عن غير قصد.
وأكدت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في الصحة العامة بانجلترا، على أهمية تلقي اللقاحات ومدى أهميتها لمساعدتنا على العودة إلى نمط الحياة الطبيعي، قائلة: إن اللقاحات لا تقلل من شدة المرض وتمنع مئات الوفيات كل يوم فحسب، بل نرى الآن أن لها أيضًا تأثيرًا إضافيًا في تقليل فرصة انتقال كورونا للآخرين، مضيفة: “أشجع أي شخص يُعرض عليه لقاح على تناوله في أسرع وقت ممكن.
وكشفت دراسة أجرتها الصحة العامة بانجلترا عن مدى فعلية ونجاح جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا في الوقاية من الفيروس، كما أنها أثبتت إمكانية تقليلها من انتقال الفيروس إلى النصف، وفقًا لما نقلته صحيفة الاندبندنت البريطانية.

السفر خارج السعودية.. شروط جديدة للمتعافين والمحصنين من كورونا
وبحسب الصحيفة فإن الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاحات فيروس كورونا، وهى: فايزر، واسترازينيكا، يكونون أقل عرضة لنقل الفيروس للأخرين من نفس المكان بنسبة تتراوح بين 38% و 49%، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع على الأقل من تلقيحهم.
ذكرت الصحيفة أن المسح الوطني للعدوى بفيروس كورونا الذي تديره جامعة أكسفورد ومكتب الإحصاء الوطني (ONS)، أثبت أن لقاحات فيروس كورونا “فايزر” و”استرازينيكا”، من المرجح أن تقلل انتقال العدوى، حيث خفضت جرعة واحدة منهم بمقدار الثلثين، وكانت فعالة بنسبة 74 % ضد الأعراض.

17 مايو.. رفع تعليق سفر المواطنين خارج السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى