اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد انخفاض منسوب نهر الفرات.. هل لتركيا دورا في الأزمة؟

انخفاض منسوب نهر
انخفاض منسوب نهر الفرات

تشهد دولة سوريا خلال الفترة الحالية أزمة كارثية جديدة وذلك بعد تناول عدة أخبار تفيد بانخفاض منسوب مياه نهر الفرات بعدما خرقت تركيا للاتفاق الموقع مع سوريا حول توزيع حصص مياه نهر الفرات بينهم بالإضافة إلى استيلاءه على كميات كبيرة من المياه لاستثمارها في الداخل التركي أديا إلى جفاف نهر الخابور وروافده.

ويعد انخفاض منسوب مياه نهر الفرات حدث يحدث للمرة الاولى في تاريخه، حيث أنه قل لأكثر من خمسة أمتار دفعة واحدة وهو ما يعمل على تهديد عدد كبير للغاية من سكان دولة سوريا.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي الأزمة الكاملة التي تشهدها سوريا خلال الفترة الحالية إثر انخفاض منسوب مياه نهر الفرات والتي اتهمت فيه تركيا، إليكم التفاصيل:

انخفاض منسوب مياه نهر الفرات في سوريا

نشرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عدة أخبار تفيد بانخفاض منسوب مياه نهر الفرات بعدما خرقت تركيا للاتفاق الموقع مع سوريا حول توزيع حصص مياه نهر الفرات بينهم بالإضافة إلى استيلاءه على كميات كبيرة من المياه لاستثمارها في الداخل التركي أديا إلى جفاف نهر الخابور وروافده.

قال مدير الموارد المائية في مدينة الحسكة السورية، عبد العزيز أمين، إن تركيا عملت على خرق النظام والاتفاقية الموقعة بينها وبين سوريا وهو ما تسبب في جفاف روافد نهر الخابور وروافده تمامًا، قائلًا:  "خرق النظام التركي للاتفاقية الموقع مع سوريا حول توزيع حصص مياه نهر الفرات، وسطوه على كميات كبيرة من المياه لاستثمارها في الداخل التركي أديا إلى جفاف نهر الخابور وروافده"، موضحًا أن روافد نهر الخابور وروافده تمامًا خلال الفترة الحالية .

أكد محمد طربوش مدير السدود في شمال وشرق سوريا أن منسوب مياه نهر الفرات انخفض للمرة الأولى في تاريخه حيث أنه قل لأكثر من خمسة أمتار دفعة واحدة وهو ما يعمل على تهديد عدد كبير للغاية من سكان دولة سوريا، وفقًا لما قالته شبكة "روسيا اليوم".

أوضح مدير السدود في شمال وشرق سوريا، أن نصيب نهر الفرات من المياه يبلغ 200 متر مكعب في الثانية، من أصل 500 متر مكعب في الثانية، وذلك حسب الاتفاقيات الدولية الموقعة بين سوريا وتركيا والعراق.

أضاف طربوش أن انخفاض منسوب مياه نهر الفرات يعمل على تهديد عدد كبير للغاية من سكان دولة سوريا، قائلًا: انخفاض منسوب نهر الفرات يهدد حياة أكثر من ثلاثة ملايين إنسان بالبلدة، كما أنهم معرضون لخطر الأمن الغذائي، بسبب توقف الري المتوقع توقفه بنزول المناسيب أكثر، وكذلك مياه الشرب، حيث يعتمد ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص على مياه الفرات للشرب، موزعين بين مدن عين العرب ومنبج والرقة ودير الزور والأرياف المنتشرة حول هذه المدن وعلى امتداد النهر.

ما لا تعرفه عن نهر الفرات

- يعد نهر الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، وأكبر نهر في الصفيحة العربية، وينبع من جبال طوروس في تركيا.

- يتكون نهر الفرات من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو شرقًا، وقره صو غربًا.

- تنضم فروع عديدة من مياه نهر الفرات إلى الأراضي السورية، والاراضي العراقية.

- يبلغ طول نهر الفرات من منبعه في تركيا حتى مصبه في شط العرب في العراق حوالي 2940 كم منها 1176 كم في تركيا و610 كم في سوريا و1160 كم في العراق، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب؛ لذلك يطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلة والفرات بها.

- كان نهر الفرات يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر.

- يستقبل نهر الفرات معظم مياهه من خلال هطول الأمطار وذوبان الثلوج.

- ترتفع مياه نهر الفرات بشكل كبير خلال الأشهر الممتدة من أبريل وحتى مايو.

- ينخفض تدفق مياه نهر الفرات خلال الصيف والخريف.

- المنبع الرئيسي لنهر الفرات في تركيا الشرقية، ثمّ تتدفق إلى الخليج العربي، وهي في طريقها تمر عبر تركيا وسوريا والعراق.

- كان نهر الفرات يستخدم في كثير من الأحيان كحدود بين الممالك المختلفة، كما أنه كان مسرحًا للمعارك في العصور القديمة.

- بنيت مدينة بابل التي تعتبر أهم المدن في العالم القديم، كما بنيت العديد من السدود الكبيرة على طول نهر الفرات.

هل تندلع مواجهة تركية – أمريكية في شرق الفرات؟ «تحليل صحفي»