اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد فيديو أم زياد.. موجة غضب عارمة في السعودية

فيديو أم زياد
فيديو أم زياد

حالة من الغضب العارم اجتاحت دولة السعودية خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بعدما تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "فيسبوك" و"تويتر"، مقطع فيديو يظهر حوار بين مواطن وبائعة للخضار تدعى "ام زياد"، في أحد شوارع المملكة العربية السعودية أثناء طلبها للرزق في أحد أيام شهر رمضان الفضيل.

انتشر مقطع الفيديو على نحو واسع للغاية وشاهده الملايين من الأشخاص مما عمل على غضب الشعب السعودي غضب شديد والذي اعتبره الكثيرون إهانة وتنمر على بائعة الخضار المتجولة أثناء القيام بعملها وطلبها للرزق الحلال.

قام عدد كبير من رواد السوشيال ميديا بتدشين عدد من الهاشتاجات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يطالبون فيها النيابة العامة السعودية بأخذ حق السيدة والتحقيق مع المواطن المتنمر.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز ردود أفعال الشعب السعودي تجاه الفيديو المنتشر لبائعة الخضار المتجولة ام زياد في أحد شوارع المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أبرز الإجراءات التي اتخذتها النيابة في هذا الأمر، إليكم التفاصيل:

ردود أفعال الشعب السعودي تجاه الفيديو المنتشر لبائعة الخضار المتجولة ام زياد

غضب عدد كبير من مواطني المملكة العربية السعودية فور انتشار مقطع فيديو يوثق لحظة تنمر شخصًا ما على بائعة خضار متجولة أثناء نهار رمضان في المملكة، فيما رفضه الكثيرين منهم بتدشين عدد من الهاشتاجات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال أحدهم: "بعض التطفل وازعه الحسد! مثلا ذاك الذي يتطفل على بائعة متجولة ويصورها، هو في الواقع لا يهمه النظام ولو حلف؛ إذ لو كان يهتم بالنظام لم يصورها ويشهر بها! الأمر وما فيه أن بقاءها تحت الشمس أكسبها تعاطف الناس، فانهمر عليها المال، وهنا اشتغل الحسد! ليس غير قدموس ينبيكم عن رزايا النفوس".

وقال أخر: "حسبي الله وكفى اسلوب دنيء جدًا ومبتذل والله حسيبه في يوم مافيه مفر شوؤن الخلق الله اعلم بحالها ومدبرها والدولة اذا اعطت ضمان تراه 800 وشي مو 8000 ومن حق كل شخص يبحث عن رزقه وما قعدت بالشمس الا محتاجه مدري وش اقول اذا الواحد هذا كبره وبهالعمر وبهالعقلية #بايعه_الخضار".

فيديو أم زياد

بينما قال شخص أخر: "قمة التفة ان تمر على بائعة الخضروات وتسألها: لماذا تريدين تحسين دخلك في الثانية ظهرا؟ قبل اي تفصيل، وش دخلك؟! ومن انت؟ لا تبتلي الناس في رزقهم ولا تسأل الناس عن لقمة عيشهم فمن جعلك اليوم في رغد العيش و تملأ فراغك بالتنبيش عنهم وترهيبهم وتجريدهم من هويتهم قادر على قلب حالك".

بينما نشر شخصًا أخر تدوينة بطريقة مختلفة وهى نشر مقطع فيديو قارن فيه أسلوب تعامل الأمير السعودي فيصل بن بندر مع بائعة في حديقة حيث اشترى منها ووزع حلوى على أطفال كانوا هناك، وبين أسلوب "التنمر" للشخص الظاهر في فيديو بائعة الخضار المتجولة، قائلًا: "سمو الأمير لديه السلطه لان يسأل ويسأل ولكن هذه هي أخلاق الكرام لم يسأل عن جنسيتها لم يسأل لماذا أخذت هذا المكان بالذات لم يسأل لماذا تقف في هذا الوقت ولم يسأل أيضا عن دخلها وماذا تخبي".

القصة الكاملة لبائعة الخضار ام زياد.. ماذا حدث؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "فيسبوك" و"تويتر"، مقطع فيديو يظهر حوار بين مواطن وبائعة للخضار تدعى "ام زياد"، في أحد شوارع المملكة العربية السعودية أثناء طلبها للرزق في أحد أيام شهر رمضان الفضيل.

أظهر مقطع الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شخصًا ما وهو يتحدث مع بائعة للخضار في أحد شوارع المملكة العربية السعودية ويسألها عن جنسيتها وإذا كانت مواطنة سعودية أم لا، بالإضافة إلى السبب وراء خروجها في ظل حرارة الشمس المرتفعة والتجول نهار أحد أيام شهر رمضان المبارك.

كما أظهر الفيديو الرجل وهو يردد على السيدة سؤال محدد وهو إذا كانت المملكة العربية السعودية قدمت لها ضمان اجتماعي أم لا، وعلى الفور تغير مجرى الحوار ليبدأ الرجل في انتقادها لعدم طلب الدعم من الحكومة وجلوسها في حرارة الشمس المرتفعة.

من جانبها قررت النيابة العامة في المملكة استدعاء الشخص الظاهر في مقطع الفيديو المنتشر، وسرعة التحقيق معه، وتطبيق كافة الإجراءات النظامية واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهه.

برلماني: قرار وزارة التعليم بإلغاء زيادة المصروفات يراعى الظروف الاقتصادية لأولياء الأمور