اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خبير: الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لإثيوبيا

هاني رسلان مستشار
هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات لشئون السودان وحوض ا

كتبت/ منة الله حسين

قال هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات لشئون السودان وحوض النيل، إن الموقف الأمريكي المعلن من أجل سد النهضة لا يبعث على الاطمئنان.

فأضاف "رسلان"، أن إدارة بايدن حين وصولها إلي السلطة قامت بإلغاء الغرامات المالية التي كانت وقعتها إدارة ترامب على إثيوبيا، بالخصم من المعونات المقدمة إليها.

فأكمل "رسلان"، أنه تم إلغاء الغرامات المالية، نظراً لقيام إثيوبيا بالانسحاب من الجلسة الأخيرة في مفاوضات واشنطن في فبراير من العام الماضي، فقامت إدارة بايدن بإلغاء هذه الغرامات وكان من المتصور أنها تفعل ذلك لكي تقوم بدور وسيط فاعل وقوي، وأن هذا الوسيط يلزمه أن يكون على مسافة متساوية من  جميع الأطراف.

وأستكمل "رسلان"، أن الإدارة الأمريكية ترسل الدبلوماسي "جيفري فيلتمان" كمبعوث لحل خلافات سد النهضة الإثيوبي، وتهديد الموارد المائية لمصر والسودان، وأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الداعم الرئيسي لإثيوبيا ومن الممكن أن تكون الوسيط لحل تلك الأزمة إذا أرادت.

فأشار "رسلان" على قناة سكاي نيوز عربية، أن إذا أرادت الولايات المتحدة التدخل في حل الخلافات الإثيوبية، فتستجيب لها إثيوبيا، لأن ليس بمقدور إثيوبيا مقاطعة أو إغضاب الولايات المتحدة الأمريكية، بالرغم من تعارض إثيوبيا أي وساطة غير إفريقية.

خبير أمني: لا تنازلات.. النيل مصدر أساسيا للمياه في مصر