اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خطر يهدد الارض.. أين سيقع الصاروخ الصيني الجديد؟

هل وقود الصاروخ الصيني
هل وقود الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة نووي؟ | الوكالة نيو

انتشرت بعض الأنباء في الآونة الأخيرة، بأن هناك خطر يحيط بكوكب الأرض، وذلك إثر صاروخ قامت الصين بأطلاقه، ويقدم لكم موقع الوكالة نيوز في السطور التالية، كافة التفاصيل عن الصاروخ الصيني الجديد.

ما هو الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

تقارير صحفية تكشف، أن هناك خطر خارج السيطرة يحيط كوكب الارض خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك إثر صاروخ ضخم قامت الصين بإطلاقة، والذى يحمل اول وحدة من محطة  فضائية جديدة تقوم «بكين » بتشييدها في الفضاء، ومالم يكن متوقع هو خروج هذا الصاروخ عن السيطرة.

وحسب بعض الأنباء، أن الصاروخ خرج عن السيطرة وأصبح يدور حول كوكب الارض، ومن الممكن أن يسقط على سطح الأرض فى الأيام القليلة القادمة، فالصاروخ يشكل وزنه 21 طنًا بالغا المنصة الأساسية لصاروخ «لونغ مارش 5 بي» الصيني، فقد تركت الصين صاروخها يدور حول الأرض دون سيطرة، بدلا من أن تحدد مسبقًا مكان لسقوطه في المحيط، مثل العادة.

توقعات بسقوط الصاروخ الصيني

وهناك أيضا توقعات حول أنه من الممكن أن يسقط الصاروخ على سطح الأرض خلال الأيام القليلة القادمة. حيث يزن جسم الصاروخ 21 طنًا، وطوله 100 قدم، بينما يبلغ عرضه 16 قدما، وحسب حديث عالم الفلك الذي يعمل على تتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، «جوناثان ماكدويل» قائلا: «أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول (الغلاف الجوي) دون سيطرة».

وفى ذلك الاطار، أنه بعد احتراق الصاروخ في الغلاف الجوي، من المحتمل ان يسقط في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهديدًا للمناطق المسكونة بالبشر.

توقعات علماء الفضاء في مصر

قام عالم الفضاء المصري محمد علي حسن، بنشر صورة رادار للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة وهو يمر على مصر «وهو ما زال في الفضاء»، موضحا خوفه من سقوط الصاروخ الصيني،  والذى يبلغ وزنه أكثر من 20 طنًا خلال ساعات أو أيام قليلة على منطقة مأهولة بالبشر.

وضمن تلك التوقعات، سقوط الصاروخ الصيني ، وذلك بناء علي حسابات بسيطة، أنه سيسقط ما بين المحيط الهندي بالمحيط الهادي، وأشار إلى أن أخطر ما في الأمر انخفاض ارتفاع الصاروخ، معلقا على أنه يدور الآن في مدار بيضاوي يتراوح ارتفاعه ما بين 170 إلى حوالي 350 كم.

وفى ذلك الاطار، أشار العالم المصري حسن، ان أكثر الأماكن في انخفاض ارتفاعه بدأت من مصر وشبه الجزيرة العربية واستمرت في المحيط الهندي قبل أن يرتفع الصاروخ من جديد، و اشار ايضا إلى أن الصاروخ يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبًا، وذلك يعنى  أنه سيرجع لمصر مرة أخرى ولكن مع اختلاف المكان.

وقام بالإشارة إلى أن سرعة الصاروخ وقت عبوره على مصر كانت حوالي 28 ألف كم/ساعة وهو على ارتفاع 212 كم من سطح الأرض، وان الصاروخ اذا سقط ستتضاعف سرعته بشكل كبير، وذلك عند دخوله الغلاف الجوي وسيكون ذلك سقوطًا حرًا.

الصاروخ الصيني يهدد الارض

قامت الصين بإطلاق  الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء دائمة لها، والتي ستعمل على اضافة رواد فضاء، ولكن على المدى الطويل، وذلك في أحدث نجاح للبرنامج الذى حقق عددا من طموحات الصين الكبيرة في السنوات الماضية، وايضا انطلقت وحدة «تيانخه»، أو «التناغم السماوي»، إلى الفضاء، وذلك خلال صاروخ «لونغ مارش 5 بي» من مركز إطلاق ونتشانغ، وذلك يكون في «مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية».

وفى جانب اخر، يشار إلى أنه سبق وحدث سقوط لخزان ضغط من صاروخ «فالكون 9»، وذلك من خلال تطوير شركة «سبيس إكس» على مزرعة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وقام بترك 4 بوصات في الأرض، ولم يصاب أحد في ذلك الحادث، وذلك حسب افادة السلطات المحلية، وايضا عاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض، وذلك بشكل غير خاضع للسيطرة في سنة 2018، وقام بالسقوط فوق جنوب المحيط الهادئ .

ألاعيب إيران للتهرب من العقوبات الأمريكية الجديدة