وزراء خارجية الدول السبع الكبرى يناقشون عدة ملفات بينها سد النهضة لصالح شعوب العالم

قال وزير الخارجية الأمريكي”أنتوني بلينكن” إن وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبري التقوا في لندن للمرة الأولي منذ سنتين اليوم ؛ لمناقشة عدة ملفات دولية أهمها : الصين ، روسيا ، إيران ؛ تمهيداً إلي قمة تجمع رؤساء الدول الصناعية الكبري في العالم .

وأردف أن وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبري في العالم بحثوا احتمالية تشكيل جبهة موحدة ؛ لمواجهة الصين التي تثبت نفوذها العسكري و الاقتصادي بشكل متزايد علي المساحات الدولية ، باعتبارها ثاني أكبر اقتصاديات العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال وزير الخارجية الأمريكي ” أنتوني بلينكن” لفضائية الحدث : هذا الإجتماع الهدف منه ليس محاولة وقف الصين ، بل فرض احترام النظام العالمي الذي يسترد إلي قواعد تهدف من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية إلي خدمة مصلحة شعوب العالم .

وعزز وزير الخارجية البريطاني ” دومينيك راب ” الذي تتولي بلاده الرئاسة الدولية لمجموعة السبع دول الاقتصادية الكبري تصريحات” بلينكن” ، مؤكداً أن الباب مفتوح لتحسين العلاقات والعمل مع الصين ، لكنه ربط ذلك بسلوك عاصمة الصين” بكين “و تصرفاتها .

وأشار وزير الخارجية البريطاني”دومينيك راب ” خلال تصريحاته الي فضائية الحدث مع الإعلامية أسماء راجح ، أن هذا الاجتماع شارك فيه كل من ألمانيا ، كندا ، فرنسا ، اليابان ، فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية ، و بريطانيا اللتين تشاركان وجهات النظر في السياسات الخارجية الخاصة بما يتعلق بملفي الصين و روسيا .

وتابع أن جدول أعمال هذه الدورة يشمل أيضاً ملفات سوريا ، ليبيا، أثيوبيا ، كوريا الشمالية ، و حقوق الانسان ، فضلاً عن أن هذا الاجتماع سيمهد إلي قمة تجمع رؤساء مجموعة السبع دول الكبري ؛ لبحث اقتصاديات هذه الدول والتطورات فيها .

كتبت/ميريهان جمال

اقرأ أيضا.. الخارجية الأمريكية : من يعرقل الإصلاحات في لبنان سيعرض نفسه للعقوبات

زر الذهاب إلى الأعلى