اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تكنولوجيا

الاخطر في تاريخها.. تحرك عاجل من أبل بسبب ثغرة تهدد هواتف أيفون

تحركت شركة آبل الأمريكية بعد أسبوع من إكتشاف الثغرة الأخطر في تاريخها، والتي تهدد جميع هواتف آيفون وحواسيب آيباد وماك وساعات أبل ووتش، ونعرض لكم في هذا التقرير التفاصيل الكاملة:

ثغرة “ويب كايت” الأخطر

أصدرت شركة “أبل”، بحسب ما أعلن الموقع التقني المتخصص“إنجادجيت” ، تحديثات عدة، لأنظمة تشغيلها “آي أو إس” و”ماك أو إس” و”ووتش أو إس” و”آيباد أو إس”، لإصلاح ثغرة “ويب كايت” الأخطر.

عيوب شركة أبل

ويقدم التحديثات المطروحة من قبل شركة “أبل” مستندات دعم لإصلاح تلك العيوب التي يتم استغلالها من خلال محتوى ويب متطفل، لتنفيذ تعليمات برمجية بصفة عشوائية تتسبب في اختراق جهازك من قبل هاكرز أو متطفلين، وكذلك هذا التحديث يساهم في حل العديد من المشكلات الأخرى، مثل تضرر الذاكرة، وتخطيها للرقم الفعلي المستخدم، وتجاوز سعة التخزين العشوائية “رام”. وأعلنت شركة “أبل” في إعلانها، إنه عن طريق تحميل تلك التحديثات، ستتوافر أي محاولة لاستغلال أصحاب أجهزتها أمرا مستحيلا، لذلك يجب تثبيت التحديثات في أسرع وقت ممكن، وشركة أبل هي شركةٌ أمريكيةٌ لديها العديد من الجنسيات، وتعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الحاسوب.

تحديثات شركة آبل

وكانت قد كشفت تقارير أن شركة "آبل" ستضم ميزة جديدة إلى ساعتها الذكية في المستقبل، وهي القدرة على قياس نسبة السكر في الدم ، بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا تلغراف" البريطانية ومجلة "فوربس" الأمريكية، لكي تتمكن ساعة "آبل" من مراقبة السكر في الدم بفضل شراكتها مع شركة التكنولوجيا الصحية البريطانية "روكلي فونيتيكس".

أهم أعمال شركة أبل

وركزت أعمال شركة "روكلي" على تصنيع مستشعرات لتتعقب نسبة الجلوكوز في الدم والضغط وحتى قياس مستويات الكحول، ما يشير إلى أن واحدة على الأقل من تلك الميزات، متاحة في ساعة "آبل" في المستقبل، ويقتصر دعم شركة "آبل" لمرضى السكر على حمل الأجهزة الخاصة بالشركة، ولا تتطلب إدخال إبر في الجسم. وكذلك كانت أحدث التحديثات هي في شهر مارس من العام الجاري للكشف عن ميزة جديدة وهي ساعة "آبل" الذكية، لقدرتها على قياس هشاشة مرضى القلب والأوعية الدموية بدقة، بحسب ما قالة موقعي "ماك رومرز" و"ماي هيلثي آبل"، حيث كشف باحثون من جامعة ستانفورد أن ساعة "آبل" يمكنها قياس مسافة يقطعها المرضى داخل منازلهم سيرا على الأقدام لمدة 6 دقائق فقط، ليؤكدوا أنها أشبه بكشف داخل العيادة. ويتعين على شركة آبل العملاقة للتكنولوجيا، وجميع الشركات التى تبيع أجهزة أو منتجات إلكترونية أو رقمية لتقديم ضمان إلزامى لمدة ثلاث سنوات لمنتجاتها فى إسبانيا، ويستشهد التقرير بمدونة إسبانية بعد موافقة مجلس الوزراء فى البلاد على مد فترة الضمان للمنتجات التى تم بيعها فى إسبانيا، لمدة ثلاث سنوات من الضمان، ويتوجب على الشركات المساندة تخزين قطع الغيار لمدة 10 سنوات، والتى كانت قبل ذلك 5 سنوات. وتعرض شركة أبل رسميًا ضمانًا لمدة عام واحد على منتجات أيفون بجانب الحقوق المحلية، التى فرضتها قوانين المستهلك الخاصة بكل بلد، وكلن لم توضح الصورة بخصوص موعد بدء القاعدة الجديدة، ومع ذلك، يدعى التقرير أنه من المتوقع حدوثها قريبًا. وقالت شركة آبل إنها ستقدم مجموعة مختارة من التطبيقات من مطورين روس كجزء من شاشات التنشيط للأجهزة الجديدة، وعقدت العزم للامتثال للقانون الروسى الجديد، وأشارت إلى أنه تتم مراجعة جميع التطبيقات للتأكد من امتثالها لمعايير آبل للخصوصية والأمان والمحتوى، وقالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن الخصوصية الجديدة التي تم إعلانها من قبل شركة أبل الأميركية، أثارت جدلاً كبيراً بين عمالقة التكنولوجيا، بسبب تأثير ذلك على نصيبها من الإعلانات. وأوضحت الصحيفة البريطانية فايننشال تايمز، أنه بجانب عدة مميزات يقدمها التحديث الجديد لنظام تشغيل أبل "آي أو إس 14.5" (iOS 14.5) لمستهلكي هاتف "آيفون"، ويشمل خاصية أثارت الجدل بشكل خاص، وتوفر المزيد من الحماية لبيانات المستخدمين الشخصية، ويصعب على المطورين، والتطبيقات، وحتى شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأشارت شركة فيسبوك أنها حققت إيرادات وصلت ل 21.2 مليار دولار من الإعلانات في الربع الثالث من عام 2020، وقد تم التحديث الجديد للخصوصية من أبل سيتسبب في تراجع تلك الإيرادات بأكثر من 50%.

كتبت : آيه محمود

اقرأ أيضا.. شركة أبل تعلن عن سعر وموعد طرح « أيفون Es2020» في الأسواق رغم أزمة فيروس كورونا المستجد