فوائد التفاح للحماية من حصوات المرارة

يبحث الكثير عن فوائد التفاح وحقيقة علاج حصوة المرارة بفاكهة التفاح، حيث أن التفاح من المنتجات الطبيعية التي قد تساهم في علاج حصوة المرارة، وسنعرض لكم بالتفصيل في هذا التقرير فوائد التفاح للحماية من حصوة المرارة.

فوائد التفاح لعلاج حصوة المرارة 

من المعروف أن التهاب المرارة هو السبب الأساسي و الأهم لتكوين حصوة المرارة التي تسد الطريق إلى العصارة الصفراوية المخزنة في المرارة وبالتالي يتوقف إفراز الدهون كالمعتاد أثناء هضم الأطعمة الغنية بالدهون.

وإذا تم اكتشاف وجود حصوات بالمرارة يتم استئصال المرارة في أغلب الأحوال، و ذلك يمنع تكون مثل هذه الحصوات مجددًا، لكن قد يلجأ الأطباء لتجربة أدوية فعالة قبل إزالة المرارة كالمضادات الحيوية، والصيام ولكن في أحيان كثيرة يكون الحل الجذري هو استئصال المرارة.

ويفضل الكثير من الأشخاص اللجوء للطرق الطبيعية قبل قرار استئصال المرارة، على أمل أن تكون هذه الطرق ناجحة، أو على الأقل تمنع تكوين حصى المرارة وليس علاجها.

فوائد التفاح للحماية من حصوات المرارة

فوائد التفاح للمرارة 

لم يتم الجزم بأن فوائد التفاح يعالج حصوات المرارة، ولكن أوضحت بعض الدراسات مدى فعالية علاج حصوة المرارة بالتفاح، كعصير التفاح وخل التفاح التي تتسبب في إذابة حصوة المرارة وتطهيرها مع الوقت، ولازالت هذه المعلومات المتحدثة عن علاج حصوة المرارة بالتفاح تحت الدراسة.

يعد تناول الفاكهة وعصيرها كالتفاح بكثرة، مضر لدى الأشخاص المصابين بالسكري أو قرحة المعدة، لذا عليك استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية، وهناك علاجات بطرق طبيعية أخرى التي تساعد في التخلص من المرارة.

فوائد التفاح للحماية من حصوات المرارة

  1. نبات الهندباء

يتم استخدام نبتة الهندباء على مر الزمن لعلاج مشاكل المرارة، بحسب ما تم تأكيده من قبل المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

  1. الخرفيش

أثبتت دراسات بأن الخرفيش مفيد للمرارة ومشاكلها عمومًا، ومدى فاعليته على علاج حصى المرارة.

  1. قشر السيليوم

أثبتت دراسات حديثة أن نبات السيليوم لدية فاعليته خاصة عند الفئران في مقاومة تكوين حصوات المرارة ومنعها.

  1. زيت الخروع

تقول بعد الدراسات إنه عند نقع قطعة قماش بزيت الخروع الدافئ ووضعها مكان الألم في البطن يساعد ذلك على تخفيف الالام المرافقة لحصوة المرارة وعلاجها.

والأهم من طرق العلاج طرق الوقاية، فالوقاية خير من العلاج، وإتباع نظام غذائي صحي مع تناول كميات ثابتة وكافية من الخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون وممارسة الرياضة قد تقيك من الإصابة بحصى المرارة.

وكذلك اكتساب الوزن أو فقدانه بشكل سريع قد يشكل خطر الإصابة بحصوة المرارة لذا عليك تجنب فعل ذلك.

يرغب بعض الأشخاص في علاج المرارة دون اللجوء إلى الجراحة، ومنها تجربة تطهير المرارة بواسطة التفاح ، حيث أن

للتفاح العديد من الفوائد للجسم، تبعا لعدة دراسات فإن للتفاح له تأثير فعال قد يخفف من الحصوات ويجعلها تطرح بيسر من جسم الإنسان.

فوائد التفاح للحماية من حصوات المرارة

فوائد التفاح لجسم الإنسان

طبقا لتقرير نشر في موقع healthline، فإن ابرز فوائد التفاح فيما يلي:

  1.  من فوائد التفاح الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها، حيث يطهر التفاح الأسنان ويزيد من إفراز اللعاب في فمك، مما يقلل من تسوس الأسنان وعدد البكتيريا.
  2.  يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان، والتي تتسبب في استقرار مستويات السكر في الدم، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون تفاحة واحدة على الأقل يوميًا هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 28 % .
  3. يحافظ على صحة القلب، ظهر في الابحاث الحديثة، ربط بين الاستهلاك العالي للألياف القابلة للذوبان وبين الترسب البطيء للويحات الغنية بالكوليسترول في الشرايين، حيث يحتوي قشر التفاح على المركبات الفينولية مثل الكيرسيتين والإبيكاتشين المستخدمة في منع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين وتدفق الدم بشكل طبيعي.
  4. يمنع تكوين حصوات المرارة، تتسبب حصوات المرارة في تصلب الصفراء في المرارة بسبب الكوليسترول الزائد، والذي يجعل التفاح يقوم بتنظيم الوزن، ومستويات الكوليسترول، لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف مما يجعله أحد أفضل الخيارات لمنع تكوّن حصوات المرارة.
  5. علاج الإمساك والإسهال، يحافظ التفاح على صحة البطن ويخفف من مشاكل المعدة بسبب محتواه العالي من الألياف.
  6. علاج القولون العصبي، يصاحب متلازمة القولون العصبي الإصابة بالإسهال والإمساك وآلام المعدة والانتفاخ، ويعتبر التفاح وسيلة سحرية لعلاج أعراضه نظرًا لمحتواه العالي من الألياف.
  7. يسهم في فقدان الوزن، يعمل التفاح على خسارة الوزن، لأنه غنى بالمياه والألياف، ويمنح شعور بالشبع للحفاظ على نقص السعرات الحرارية مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.
  8. يمنع البواسير، البواسير هو تورم الوريد في القناة الشرجية، والناتجة عن إجهاد الحوض والمستقيم الزائد، لذا يساعد تناول الألياف القابلة للذوبان في التفاح في تخفيف الإمساك وبالتالي تقليل الإجهاد.

«لو عايز 19 فايدة في حاجة واحدة» | فوائد خل التفاح وضرورة شربه على الريق وقبل النوم

زر الذهاب إلى الأعلى