اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاحتلال الاسرائيلي يجرف أراضي الفلسطينيين في نابلس

1
1

عمدت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاربعاء على تجريف أراضي جنوب قرية مادما جنوب محافظة نابلس .

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا عن مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس قوله : إن جرافة تابعة للاحتلال جرفت في منطقة "المعدات" جنوب مادما على أراضي خاصة لمواطنين من القرية لتوسيع مستوطنة "يتسهار" .

وكان الاحتلال الاسرائيلي قد قرر الاثنين إغلاق المسجد الأقصى أمام زيارات المستوطنين اليهود بدءا من غدا الثلاثاء وحتى إشعار آخر .

وعمدت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء الاحد على تشديد الاجراءات العسكرية في محيط مدينة نابلس .

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " عن شهود عيان قولهم : إن قوات الاحتلال شددت من اجراءاتها على مختلف مداخل مدينة نابلس، وتقوم بعمليات تفتيش دقيقة، وتعيق حركة المواطنين، خاصة الخارجين من المدينة.

واضافوا : أن قوات الاحتلال انتشرت بشكل واسع، ونصبت عدة حواجز على مختلف الطرق الواصلة بين محافظات رام الله ونابلس وقلقيلية وطولكرم وجنين.

وكانت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " أعلنت فى وقت سابق ان قوات الاحتلال الاسرائيلي هاجمت مساء أمس السبت عددا من الفلسطينيين المعتصمين داخل حي الشيخ جراح في القدس المحتلة قبل يوم من انتهاء المهلة التي حددها لطرد العائلات من بيوتها.

وقال شهود عيان لوفا : إن  قوات الاحتلال اعتدت على عدد من المتواجدين في شوارع الحي وطالبت المعتصمين داخل المنازل المهددة بالعمل على اخلائها.

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم السبت 4 فلسطينيين بعد الاعتداء عليهم  خلال قمع مسيرة ضد الاستيطان وتهجير السكان في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وحسب وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " ، قال شهود عيان : إن الأهالي تجمعوا في مسيرة جماهيرية حاشدة بحي الشيخ جراح ضد تهجير 7 عائلات مقدسية، وتسليم منازلها للمستوطنين مطلع الشهر المقبل.

وأضافوا : أن قوات الاحتلال قمعت بشكل عنيف المشاركين في المسيرة واعتقلت 4 منهم عرف من بينهم الشابان عمر أبو اسنينة، وأنس جبارين، فيما اعتدت على آخرين بالضرب ومنعت المسيرة من إكمال طريقها.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب العالم بالتدخل لوقف عمليات الترحيل القسري الذي يتعرض له سكان حي الشيخ جراح.

اندلاع مواجهات في بيت لحم

وأعلنت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " باندلاع مواجهات بين عدد من الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس  الجمعة على مدخل بيت لحم الشمالي.

وذكر مراسل وفا أن مواجهات اندلعت في محيط مسجد بلال بن رباح، بين شبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

اعادة تطويق باب العامود بالسواتر الحديدية

هذا واعادت قوات الاحتلال الاسرائيلي وضع سواتر حديدية متحركة في ساحة باب العامود الخارجية فى مدينة القدس المحتلة مساء اليوم الجمعة .

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " عن شهود عيان قولهم : إن "قوات الاحتلال استغلت عدم وجود المواطنين في منطقة ومحيط باب العامود مع موعد الإفطار، وأعادت وضع الحواجز للمرة الثانية".

دعوة لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية

هذا ودعا بيان اوروبي رباعي يضم حكومات فرنسا والمانيا واسبانيا وايطاليا السلطة الفلسطينية إلى تحديد موعد جديد قريب للانتخابات التشريعية .

وأعرب البيان عن احباط الدول الاربعة من قرار الرئيس محمود عباس بشأن تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية بسبب رفض الاحتلال الاسرائيلي اجراء الانتخابات في مدينة القدس المحتلة .

الثلاثاء ..الاحتلال الاسرائيلي يغلق المسجد الأقصى أمام زيارات المستوطنين