إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج

 

تعتبر إجازة عيد الفطر المبارك من أبرز العطلات الرسمية وذلك على مستوى معظم البلدان العربية ومنها المملكة العربية السعودية حيث يتم تحديدها من قبل الدولة وذلك بما يتوافق مع موعد أول أيام العيد ، وتتراوح مدتها من 3 إلى أربع أيام حيث أنها تتضمن فترة العيد كاملة.

بالإضافة إلى أخر أيام في شهر رمضان الكريم قد تكون جزء منها ، وهي بالطبع مدفوعة الثمن لجميع الموظفين العاملين في تلك الدولة حتى تتاح لهم فرصة الإحتفال بتلك الفترة من العام والتي تشتمل على احتفالات مختلفة يتم قضائها مع الأسرة والأهل والأصدقاء.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن تلك الإجازة خلال بداية الأسبوع الحالي وذلك قبل انتهاء شهر رمضان وذلك من موعد بدايتها وانتهائها وكذلك الأمر في الكثير من الدول العربية والإسلامية ، ويتطلب الأمر حتى تبدأ أن يتم معرفة موعد أول أيام العيد وذلك من استطلاع هلال شوال.

حيث وبناء على ثبوت أو تعذر رؤية الهلال يتم تحديد موعد أول يوم في العيد وتعد المملكة العربية السعودية من البلدان التي تعطي المواطنين خلال تلك الفترة من كل عام إجازة مطولة تبدأ من اليوم ال 25 من شهر رمضان الكريم بخلاف الدول الأخرى التي لا تتخطى فترة إجازة العيد فيها 4 أيام.

ومن منتصف الأسبوع المقبل وهو يوم الثلاثاء والموافق 11 مايو من المنتظر أن تستطلع الدول العربية والإسلامية وذلك من قبل الجهات المسؤولة عن الأمر هلال شهر شوال لعام 1442.

إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج
إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في السعودية 2021

تعد المملكة العربية السعودية من البلاد التي يأخذ فيها الموظفين من العاملين في الدولة إجازة رسمية خلال فترة عيد الفطر المبارك وتتضمن تلك الاجازة فترة العيد كاملة بالإضافة إلى أنه في كثير من الأحيان تكون اخر أيام من شهر رمضان الكريم ضمن تلك الإجازة.

وموعد استطلاع هلال شهر شوال لعام 1442 في المملكة ،وذلك حتى يتمكن المواطنين من أخذ الإجازة الخاصة بهم هو يوم الثلاثاء والموافق 11 مايو 2021 والذي هو اليوم ال 29 من الشهر الكريم وذلك من قبل هيئة من كبار العلماء والفقهاء في وذلك الأمر يكون بعد غروب الشمس في عدة مدن في المملكة.

وذلك لتحديد إن كان اليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر أم أنه المتتم لشهر رمضان الكريم ووفقا للشيخ عبد الله بن المنيع وهو أحد العلماء في المملكة وبناء على موعد بداية الشهر المعظم فإن يوم الخميس والموافق 12 مايو 2021 هو أول أيام العيد حيث أن هلال الشهر الجديد سيظهر خلال مساء ليلة التحري.

وذلك في تمام الساعة 09:59 دقيقة وبهذا ستتعذر الرؤية ، وسيتم الإعلان بعد ذلك عن نتيجة تحري الهلال من قبل المحكمة العليا في المملكة لجميع المواطنين في البلاد ممن ينتظرون تحديد موعد حلول العيد لهذا العام 2021.

إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج
إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج

موعد إجازة عيد الفطر 2021 في السعودية

تصنف إجازة عيد الفطر المبارك أنها من أبرز العطلات التي يحصل عليها المواطنين في المملكة العربية السعودية سنويا وذلك بعد انتهاء فترة الصيام وتم تحديدها لهذا العام وذلك من أنها تتضمن جميع أيام العيد بالإضافة إلى أخر أيام في الشهر الكريم.

حيث أنها هذا العام ستكون بداية من غداً الخميس والموافق 5 مايو 2021 وحتى يوم الأثنين والموافق 16 مايو 2021 حيث مدتها 10 أيام منها 5 أيام من شهر رمضان بالإضافة إلى 5 أيام أخرى من شهر شوال وذلك كما تم الإعلان عنه ضمن تحديد فترة وموعد بداية وانتهاء تلك الاجازة.

وذلك من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وذلك بالنسبة للمواطنين ممن هم عاملين في القطاع الحكومي ، حيث أن الأمر مختلفة بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص في المملكة.

فإن تلك الإجازة والخاصة بفترة العيد ستبدأ من يوم الثلاثاء 11 مايو 2021 والذي سيكون اليوم 29 من الشهر المعظم وتستمر حتى يوم 14 مايو 2021 وهو ثالث يوم في العيد أى أن مدتها للعاملين في ذلك القطاع في المملكة 4 أيام فقط بخلاف العاملين في القطاع الحكومي.

إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج
إجازة عيد الفطر في السعودية ودول الخليج

إقرأ أيضاً

موعد عيد الفطر 2021 في مصر

 إجازة عيد الفطر في دول الخليج 2021

إجازة عيد الفطر المبارك يحصل عليها عدد كبير من المواطنين سنويا وذلك على مستوى مختلف الدول العربية والإسلامية ومن ضمنها دول الخليج العربي وذلك ضمن العطلات الرسمية ويتوقف موعد بدايتها ونهايتها على موعد أول أيام العيد.

ومن المنتظر أن يتم استطلاع هلال شهر شوال وذلك في الدول العربية والإسلامية المختلفة يوم الثلاثاء المقبل والموافق 11 مايو 2021 وذلك من بعد غروب الشمس وهو اليوم ال29 من الشهر الكريم لتحري إمكانية رؤية الهلال أو تعذر الرؤية.

ومن بعد ذلك ومن قبل الجهات المختصة عن الأمر في كل بلد سيتم الإعلان عن نتيجة تحري هلال شهر شوال لعام 1442، وذلك تباعاً بناء على الموعد المحدد للإعلان في كل دولة وبعد ذلك تبدأ إجازة العيد حيث أنه تم تحديد موعدها ومدتها وذلك في الكثير من الدول العربية ومنها دول الخليج.

ومن تلك الدول الامارات العربية المتحدة وذلك بداية من الثلاثاء 11 مايو 2021 وهو ال29 من شهر رمضان وموعد انتهائها ثالث يوم من أيام العيد وهو 15 مايو 2021 وذلك لمدة 5 أيام.

ولكن في المملكة العربية السعودية فإن مدة تلك الإجازة فيها 10 أيام للعاملين في القطاع الحكومي و 4 أيام للعاملين في القطاع الخاص بينما في دولة الكويت والتي هي من دول الخليج العربي فإنها لمدة 5 أيام فقط.

وذلك من أخر يوم في الشهر الكريم وهو الأربعاء 12 مايو وحتى 16 مايو 2021 ،وبالنسبة للمواطنين في دول قطر فإنها ستبدأ من 9 مايو وتنتهي 18 مايو وذلك من إجازة عيد الفطر المبارك 2021 في دول الخليج العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى