اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

شروط الحصول على رخصة بناء وشكل المباني بعد الاشتراطات الجديدة

رخصة بناء واشتراطات جديدة .. خطة الحكومة لوضع استراتجية جديدة للحفاظ على الرقعة الزراعبة والمنشئات المعمارية داخل محافظات مصر كافة، وذلك بعد التطاول السافر على الرقعة الزراعية فى المحافظات المتواجدة بالوجهين القبلى والبحرى، وزيادة أطوال العمارات فى القاهرة الكبرى بالجيزة والقليوبية والوصول الى بناءات مخالفة كثيرة فى عدد من المناطق المتواجدة على أطراف المحافظات. وقدمت الدولة الخطوة الاولى بالدخول على المصالحات مع كافة المخالفين للبناء فى القاهرة الكبرى والاقاليم وكلًا حسب منطقته التى يسكن بها أو المحافظة التى ينتمى اليها، حتى يتحدد قيمة مخالفته التى قام بها ويحاسب عليها كباقى المخالفات العامة التى تطبق فيها الدولة القانون على الجميع دون تفرقة بين اى حد لاى سبب من الاسباب، مما جعل الامر يفرز المشاكل أمام الحكومة.

شروط الحصول على رخصة بناء

ولأنه من المستحيل السيطرة الكاملة على عدم اعادة البناء، حرضت الدولة على العودة من جديد للبناء فى كافة المحافظات ولكن تلك المرة وفقًا لاشتراطات رسمية وقرارت حكومية خاصة وعامة تطبق على الجميع من أجل سلامة البناء والحفاظ على الشكل المعمارى لمصر خاصة فى المحافظات الكبرى التى يمكن السيطرة عليها من مختلف النواحى، وتلك المرة جاءت بقرارت جديدة. وبعدما انتهت الدولة من كافة اجراءات التصالح ومدها لأكثر من فترة، قدمت مصر مجموعة من الاشتراطات الجديدة التى يجب تطبيقها على الجميع فى مصر فى كافة المحافظات، وهذا ما تستعرضه لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، حتى يعرف الجميع الشروط التى يجب توافرها فى المبنى والشخص حتى يتسنى له البناء فى اى مكان فى مصر وفقًا للشروط وتطابقه معه.

شروط الحصول على رخصة بناء فى مصر

الأوراق المطلوبة - الشهادة الخاصة بصلاحية أعمال التراخيص وتلك الشهادة يتستخرجها المواطن من مكاتب الشهر العقارى حتى يتاكد سلامة ملكية الارض التى يبنى عليها - تقديم توكيل رسمي باسم المالك ولا يجوز ان يكون باسم أى شخص أخر الا فى حالة الوراثة او دخول المالك فى مرض مزمن يمنعه من التصرف فى أمواله. - صورة الرقم القومي الخاصة بصاحب الترخيص ولا يمكن تعويضه بأى شخص أخر ولا الوكالة الغير رسمية فى تلك الأوراق. - تقديم 4 نسخ من الرسومات الهندسية الخاصة بالأرض على أن يتم اعتمادها من مكتب المجمعة المصرية والتى يحصل عليها المواطن من خلال المكاتب الهندسية التى يرغب فى التعاون معها - صورة بيان الأرض من الناحية التخطيطية أو الأشترطات على ان يتم اصدراها من الجهة الأدارية المختصة والتى تكون داخل الحى أو الواحدات المحلية التابع لها المنطقة أو المدينة التى يرغب فى البناء بها - حساب القيمة الخاصة بتكاليف الاعمال وذلك من خلال مكتب المحاسبات التى يرغب فيها المواطن التعامل معها دون وجود أى قيود عليه من الحكومة. - صورة من ملكية الأرض أو أحقية الوراثة من المحامى الخاص بصاحب الارض او العائلة المتنازعة والخطوة الثانية التى يبحث عنها جميع الراغبين فى الحصول على تراخيص البناء لأراضيهم الجديدة هى امعرفة الشروط التى يجب توافرها فى الأرض والشخص حتى يحق له الحصول على الرخصة التى يمكن له من خلالها البناء فى الفترة الحالية التى حددتها رئاسة مجلس الوزراء المصرى. وحتى تتمكن من البناء الجديد يجب أن تتطابق تلك الشروط عليك للحصول على الرخصة التى يمكنك من خلالها البناء الجديد ومن هنا يجب الاطلاع على مجموعة من الشروط الخاصة والعامة التى يمكنك معرفتها من خلال الاطلاع على الخطوات البسيطة التالية التى أقرها مجلس الوزراء لجميع الراغبين فى البناء والحضول على التراخيص الجديدة. - فى البداية يجب الحصول على إصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة وتصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة وتلك هى الرخصة التى يمكن للمواطن بدء البناء من بعدها - تتضمن الرخصة تفعيل دور اتحاد الشاغلين وضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء على أن يتم ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر وذلك من أجل الحصول على الرخصة التى حددتها رئاسة مجلس الوزراء - الحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء يتم تحديد مدتها لأسبوعين وذلك بعد الحصول على التخطيط اللازم من الهندسة العمرانية - منع تغيير نشاط الوحدة السكنية وتغليظ العقوبات في حال مخالفة ذلك وذلك وفقَا للاشتراطات الجديدة التى حددتها وزارة الاسكان. - زيادة مدة صلاحية الترخيص مع تفعيل الآليات التي استحدثها القانون لاستخراج الترخيص من خلال مكتب هندسي، وهذا شرط أساسى للبناء - منح وزارة الزراعة سلطة تنفيذية بإزالة المباني خارج الحيز العمراني وهذا الشرط للحفاظ على الرقعة الزراعية فى محافظات الوجه القبلى والبحرى - اخطار الحاصل على رخصة بناء بمدة شهر هو المدة اللازمة لإخطار المحافظ أو رئيس الهيئة المختص والجهة الإدارية قبل التنفيذ - أما عن المبنى يجب أن يتراوح ارتفاع المبنى السكني بين 4 أو 5 أو 6 طوابق، وهذا يتحدد حسب مساحة الشارع الكلية، وأن أقصى ارتفاع في أحياء القاهرة يبلغ عرض الشارع مرة ونصف. اقرأ أيضا.. «العسال»: منظومة التراخيص الجديدة تهدف لحوكمة البناء في مصر