البحوث الفلكية: التنبؤ بمكان سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة صعب

قال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية إن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، حاليا يدور في مدار بيضاوي بسرعه ٢٨ الف كيلو في الساعه وهذه سرعه كبيرة نسبياً ، وإن الارتفاعات تتراوح بين ١٦٠ الي ٣٦٠ كيلو متر وهذا يؤدي إلى أن الصاروخ يدور دورة كاملة حول الأرض في ٩٠ دقيقة وهذا يعني أنه في اليوم الواحد يدور حوالي ١٦ مرة حول الأرض .

وأوضح الدكتور جاد القاضي أنه بسبب سرعة الصاروخ، يوجد صعوبة في التنبؤ بمكان سقوط الصاروخ ، متابعا: لكن المتوقع في الدراسات المتخصصة أن يخترق الغلاف الجوي على الأرض .

أكد الدكتور جاد القاضي أن هناك أكثر من إحتمال لهذا الأمر ، الاحتمال الأول نسبته عاليه جدا وهوا أن يتم السيطرة عليه من جانب الصين وسيكون ليس هناك أي مشكلة ، الاحتمال الثاني له نفس نسبه حدوث الاحتمال السابق وهو أن لا يتم السيطرة على الصاروخ ويخترق الغلاف الجوي للأرض وبهذا سيتحطم الصاروخ ، ولكن له خطورة كبيرة جدا اذا نزل علي منطقة بها سكان وسنكون فقدنا السيطرة عليه.

وأختتم الدكتور جاد القاضي حديثه في برنامج “مساء dmc ” الذي تقدمه الإعلامية “إيمان الحصري” علي قناه اكسترا نيوز أن الصاروخ يصعب رؤيته بالعين المجردة من على بعد لأنه جسم معتم .

وأردف لكن نستطيع رؤيته بالتيليسكوب المخصص وذكر بأنه لديهم مستويين وهما المستوى القريب من الأرض ويدور فيه الصاروخ الصيني ويسمي ليو ، والمدار الاعلى يسمي الجينو مصمم لرصد الأقمار الصناعية والمراكب الفضائيه.

كتبت أروي مصطفى

اقرأ أيضا.. الصاروخ الصيني يهدد البشرية.. أين سيسقط “Long March 5B” بعدما خروجه عن السيطرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى