فيروس كورونا يلتهم شعوباً والحكومة المصرية تدافع عن مواطنيها

الحكومة تتيح خطاً ساخنا للتواصل مع المرضي وإغاثتهم

في ظل حرص الحكومة المصرية علي السيطرة علي زمام الأمور ومنع اي انفلات جائز في الوضع الصحي للمصريين خلال الجائحة التي يشهدها العالم أجمع جائحة فيروس كورونا ، عقد رئيس الوزراء مصطفي مدبولي أمس مؤتمراً صحفياً يحث به المواطنين علي التمسك بالإجراءات الاحترازية وذلك ليساعدوا الحكومة في تطبيق الإجراءات التي أصدرتها والتي من شأنها تعزيز موقف المصريين وإيقاف خطر فيروس كورونا للخروج من هذه الجائحة بأقل الخسائر الممكنة .

تداول الشائعات وأخبار عن إمكانية توقف الدراسة بالجامعات والمعاهد

شهدت السوشيال ميديا بالأمس وحتي الان موجة من الاشاعات والكلام الذي سار علي لسان رئيس الوزراء ليتداوله الكثير علي مواقع التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحته ، كانت من هذه الإشاعات ، تداول بعض المعلومات عن إمكانية توقف الدراسة بالجامعات والمعاهد ، ونفت الحكومة أي نية في تأجيل الدراسة بالجامعات والمعاهد ، وذلك مع وضع الاجراءات الاحترازية في المقام الأول ، وتجنب الزحام قدر المستطاع وارتداء الكمامة ، وقامت الحكومة باستكمال الدراسة ، إيمانا منها بوعي أبنائها وإدراكهم بخطورة الموقف وعلمهم التام أننا أمام جائحة تفتك بدول العالم تجمع .

فيروس كورونا يلتهم شعوباً

الحكومة : لن يسمح بدخول السائحين الا بتحليل ” بي سي أر “

وضمن محاولات الحكومة لاحتواء فيروس كورونا والسيطرة علي تداعياته والتعايش معه ، قامت وزارة السياحة برفع درجة الاستعداد القصوى في منافذ الحجر الصحي بمطار شرم الشيخ الدولي وميناء شرم البحري وميناء نويبع البحري ومنفذ طابا البرى ، كما شددت الوزارة علي منع دخول أي شخص للأراضي المصرية دون تحليل ” بي سي أر ” ، وفي حالة عدم وجود التحليل فسيتم اجراءه للسائح بالمطار ونقل السائح الي فندق حتي يتم إبلاغه بنتيجة خلال 12 ساعة .

زيادة في مراكز التطعيم لفيروس كورونا

قالت الدكتورة كريمة حامد وكيلة وزارة الصحة بمحافظة سوهاج أن الدولة مستمرة بعمليات التطعيم ضد فيروس كورونا بالمراكز المعنية بهذا الشأن بالمحافظة ، وأشارت إلى أهمية التطعيم لكل المصريين ، كما أضافت أنها لاحظت تهافت المصريين علي اللقاح في الفترة الأخيرة وذلك بعد أن زاد الوعي بضرورة وأهمية اللقاح .

واستطردت خلال حوارها أنه تم تطعيم أكثر من 12 ألف مواطن حتي الآن  ، مشيرة إلي أنه في ظل توجيهات الدولة بتكثيف الجهود لتطعيم مواطنيها تم البدء بأربع مراكز بسوهاج للتطعيم ، مما أتاح  للمواطنين فرصة أكبر لتلقي اللقاح دول وجود تكدس وضغط في الإعداد علي مركز واحد ، كما ذكرت أن الدولة لن تقف هنا ولكنها ستواصل جهودها لتكثيف عدد الحاصلين علي لقاح كورونا وذلك من خلال توفير المزيد من المراكز المتخصصة بتطعيم المواطنين .

واردفت وكيل وزارة الصحة بسوهاج أنه سيتم توفير فرق متحركة لتوصيل التطعيم لجميع المواطنين ، ذاكرة أن التطعيم يأخذ سلسلة من الإجراءات تبدأ بالتسجيل الالكتروني لبيانات المواطن ، ثم يتم توجيهه للمركز الذي سيحصل من خلاله علي اللقاح وبعد ذلك يخضع المواطن للكشف الطبي لمعرفة تاريخه المرضى وإن كان مصاب بأمراض مزمنة أو لا ، واكملت : يأتي بعد ذلك غرفة المشورة والموافقة المستنيرة ثم يحصل المواطن علي التطعيم ، ثم يصل بذلك للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة المتابعة ما بعد التطعيم .

وتوقفت كريمة حامد وكيلة وزارة الصحة بمحافظة سوهاج عند خطوة المتابعة بعد التطعيم حيث شرحت ان هذه الخطوة تتم من خلال فريق ثابت يقوم بالاتصال بالمريض يومياً للاطمئنان والتعرف علي اي اعراض تطرأ عليه ، وذلك لمتابعة حالة المريض عن كثب ، وفي حالة احتياجه لأي من الخدمات الطبية يقوم بالتوجه للمركز من جديد ويتم توفيرها له بأسرع وقت .

فيروس كورونا يلتهم شعوباً

فيروس كورونا يثير الذعر

تحدثت وكيل وزارة الصحة بسوهاج أيضا عن توفير ما يسمي بالغرفة المركزية والتي تعمل علي مدار الاربعة وعشرون ساعة لمباشرة المرضي ، كما تم تزويد المستشفيات بعدد أكبر من الأسرة خاصة أسرة الرعاية المركزة ، وأشارت إلي أن سياسة الدولة في تخطي هذه الأزمة ناجحة جدا وتعتمد في الأساس علي توفير كافة الأدوية التي يحتاجها المريض ، وسرعة الاستجابة للحالات التي تطرأ علي المستشفيات ، كما أكدت علي تواجد فريق كامل ومدرب من الأطباء والممرضين علي مدار أربعة وعشرين ساعة لمباشرة وخدمة المرضي .

كما تحدثت كذلك عن توفير الدولة خط ساخن للمرضي ليتصلوا به في حالة شعورهم بالتعب أو ظهور أي أعراض من أعراض الإصابة بفيروس كورونا .

وذكرت أن الدولة توفر الرقم ” 4600666 ” كخط مباشر وسريع في حالة الشعور بأي أعراض من أعراض كورونا يجب علي المواطنين الإسراع بالاتصال بهذا الرقم وسيتم متابعتهم من قبل الأطباء .

واشادت بأن الخط الساخن كان له دور كبير في التواصل مع المواطنين الذين يشعرون بالأعراض ولكنهم بالمنزل ، واكدت أن الخط الساخن زاد من قدرة الدولة علي الاعتناء بهم وسرعة إغاثتهم  .

متحدث وزارة الصحة : لدينا خطة لتطعيم ١٠ آلاف مواطن يوميا ضد فيروس كورونا

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى