اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشقيري يستعرض انواع التطوع في المملكة

IMG-20210505-WA0147
IMG-20210505-WA0147

  استعرض الاعلامي احمد الشقيري انواع التطوع في المملكة، وكيفية التطوع، ونسب زيادته

فريق السلام لانقاذ المفقودين في الصحراء

قال الشقيري ان من انواع التطوع المتواجدة في المملكة هي انقاذ السيارات الضائعة في البر، حيث هناك فريق السلام لانقاذ المفقودين في الصحراء، فهي جمعية تطوعية متخصصة في ذلك، يوجد ٢٠٠٠ متطوع في الجمعية، حيث انها بدأت في بادئ الامر بخمس اشخاص فقط.

سرعة البلاغ لها فرق في عملية الانقاذ

و استكمل سعود احمد المالكي رئيس مجلس ادارة جمعية السلام التطوعية، انه يأتينا بلاغ من الشرطة او الدفاع المدني بأن هناك شخص مفقود، يتم التحرك سريعا والبحث عنه، حيث سرعة البلاغ لها فرق في عملية الانقاذ، فكلما كان البلاغ سريع انقذ المفقود مبكرا، واعطى سعود تعليمات للمفقودين بأن لا يغادروا اماكنهم وان يكتبوا على الرمال SOS ان كان هناك كاميرة درون محلقة سترصد مكانهم سريعا.

اعلى قيمة للتطوع تأتي من التطوع التخصصي

واضاف الشقيري ان هرم التطوع مكون من اولا التطوع عام ثم تطوع مهاري واخرا تطوع التخصصي، حيث اعلى قيمة للتطوع تأتي من التطوع التخصصي، مثال على ذلك مجموعة من اطباء الاسنان تطوعوا بعمل عيادة اسنان متنقلة لعلاج الاطفال مجانا، فأعطت للاطفال بأن الذهاب لطبيب الاسنان لعبة وليس بشيء جدي.

العائد الاقتصادي للبلاد من التطوع وصل الى ٥٦٤ مليون ريال

واوضح انه من انواع التطوع ايضا هو تغير ارض خالية بإحدى ضواحي مكة المكرمة الى ملعب رياضي، حيث تطوع ٨٠:٦٠ متطوع لتحويل هذه الارض، وقالت مشاعل مبخوت ال مبارك مديرة الادارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، انه في سنة ٢٠٢٠ ورغم جائحة كورونا وصل عدد المتطوعين الى ٤٠٩ الف متطوع، والعائد الاقتصادي للبلاد من التطوع وصل الى ٥٦٤ مليون ريال، فعدد ساعات التطوع وصلت ل٣٣ مليون ساعة، و ٢١ مليون مستفيد، مشيرة الى من يريد التطوع يقدر عن طريق موقع منصة الوطنية عامة للتطوع “www.nvg.gov.sa ”.

ابشر توثق ساعات التطوع

وذكرت مشاعل مبخوت ال مبارك انه عن طريق منصة ابشر يتم توثيق ساعاتك في التطوع، حيث سيتم اعطاء اوسمة ونوع من المحفزات اخر هذا العام للمتطوعين كلا على حسب ساعاته تقديرا لهم.

مبادرة تراثنا ارث

واردف الشقيري انه يوجد نوع من انواع التطوع وهو خاص بالتراث، حيث هناك مبادرة تراثنا ارث تقدر من خلالها تطوع في جمع معلومات وتوثيق التراث، والمسح الميداني، وايضا التصوير.

قيمة التطوع في المملكة في ارتفاع

وقال الشقيري ان قيمة تطوع في المملكة وصلت الى ٢١ ريال في الساعة في ٢٠٢٠، في حين انها كانت في الاعوام السابقة اقل من ريال.

جمعية بنيان

واشار الشقيري من خلال برنامجه سين المذاع على قناة mbc1 الى جمعية بنيان، هي جمعية تطوعية مسئولة عن مساعدة المحتاجين في ترميم منازلهم، واختتم ان من يريد التطوع يستطيع التقديم على اي تخصص يريده عن طريق منصة تطوع، ثم يتم مسح الباركود عند الوصول للمكان الذي سيتطوع به لحساب عدد الساعات التي عمل بها. الاء سعد