اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رئيس الوزراء السوداني يعرض موقف بلاده من سد النهضة للمبعوث الاممي للقرن الافريقي

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

عرض رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مساء اليوم الخميس في اتصال هاتفي مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي بارفيه اونانقا آنيانقا موقف بلاده من ملف سد النهضة وقضايا الحدود .

وناقش حمدوك مع المبعوث الاممي مسار السلام في السودان واستعدادات الجولة الجديدة من المفاوضات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بعد توقيع إعلان المبادئ، واستعداد الأمم المتحدة للمساهمة الإيجابية فيها.

 وتطرقت المكالمة لوضع البعثة الأممية في منطقة آبيي وقواتها على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أكد فى وقت سابق أن موقف بلاده إزاء سد النهضة واضح وهو التوصل لاتفاق ملزم لجميع الاطراف .

وقال البرهان في تصريحات خاصة مع فضائية العربية مساء اليوم الجمعة: نناشد إثيوبيا الانسحاب من أراضينا ومستعدون للتنسيق بشأن الحدود ، مؤكدا أن الخرطوم تنظر إلى اديس ابابا كجارة والعداء لها ليس في قاموسها .وأضاف : نتعاون بشكل وثيق مع واشنطن أمنيا واستخباراتيا ، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تغير سياسة الإدارة السابقة .

وأكد البرهان على ضرورة نزع السلاح من أيدي المواطنين وحصره بيد الأمن السوداني ، مشيرا إلى أن اتفاق السلام حقن دماء السودانيين وسيساهم بتنشيط مناطق النزاعات .

وأشار إلي أن بلاده ليس لديها مانع من مثول الرئيس السوداني السابق عمر البشير أمام الجنائية الدولية .

أنباء عن محاولة اغتيال فاشلة لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك